أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مزايا و عيوب الأيفون iphone من وجهة نظرى ..اسأل مجرب

منذ ظهور الأيفون لأول مرة منتصف عام 2007 و بالتحديد شهر يونيو من عام 2007  و الحديث و الجدل حوله لا ينتهى و انقسم عشاق الهواتف الجوالة الى قسمين مؤيد بشدة و معارض بقوة..فريق يضخم كل ميزة من مزايا الجهاز و يصعد بها الى السماء و يملأ الدنيا ضجيجا اذا ظهر تطبيق أو برنامج للأيفون و ان كان تافها ..و فريق يستهزىء بالجهاز و أول ما يقوله أنه جهاز بدون بلوتوث و كاميرته لا تصور فيديو ووو و يهاجمون شركة Apple لأنها تفرض سياجا حديديا حول أجهزتها و تجعلك لا تستطيع تركيب برنامج أو وضع ملف صوتى أو فيديو الا من خلالها و عن طريق برامجها ...الى آخر اساليب الجدل حول الجهاز ...

و قد فرأت الكثير عن الجهاز قبل شرائه من هذه  الآراء و كنت اميل الى الفريق المعارض للجهاز و لم أرغب فى شرائه الا أننى اشتريته يوما ما لتبدأ رحلتى مع هذا الجهاز الغريب الذى سأسرد لكم مزاياه و عيوبه ان شاء الله من وجهة نظرى بعد تجربته.

مميزات الأيفون iphone
1. الشكل و التصميم :يعتبر iphone رقم 1 فى الشكل و التصميم و الأناقة و لا ينافسه فى هذه الميزة الا القليل من الهواتف الأخرى و من بعيد.
2.سرعة أداء الجهاز: ميزة كبيرة فى الأيفون هى سرعةالأداء و هو تقريبا أسرع جهاز اقتنيته و السر يكمن فى بساطة نظامه و الفكرة الشهيرة (تطبيق لكل وظيفة)..حيث لكل برنامج وظيفة واحدة و الاختيارات فيه محدودة بالوظيفة فقط و بعيدا عن تعقيدات الأنظمة الأخرى مقل سيمبيان و ويندوز موبايل.
3.سرعة تصفح الانترنت: iphone هو افضل جهاز فى تصفح الانترنت و يتفوق على كثير من الأجهزة التى تملك معالجات بضعف قوة معالج الأيفون تقريبا. و الأسرع فى التصفح و الأسهل فى التعامل حيث بلمسة واحدة يمكنك تكبير و تصغير الصفحة و عمل أى شيىء تريده و كأنك على حاسبك الشخصى..هناك دراسة تقول أن الأيفون هو أكثر الهواتف استخداما فى دخول الانترنت يمكنك قراءة ملخصها من هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.
4.استجابة الشاشة للمس:تلك هى أكبر ميزة صنعت الفارق للايفون عن الهواتف الخرى التى تعمل باللمس و أحدث الأيفون ثورة فى شاشات اللمس بشاشة من نوع capacitive ذات الاستجابة الرهيبة للمس و تقنية اللمس المتعدد الخطيرة..سرعة استجابة الشاشة للمس فى iphone هى الأعلى على الاطلاق بين هواتف اللمس حتى الآن.
5.صوت الأيفون فى سماعة الأذن: يكاد يسبب صمم الأذن من فرط علوه ..و لكن بنقاء عالى و برنامج iPod بالجهاز هو أروع برنامج لتشغيل الصوتيات على الهواتف النقالة...الأيفون جهاز مثالى لسماع ال Mp3 .
6.الفيديو : شاشة الأيفون تجعل لمشاهدة الفيديو شكلا و طعما آخرين.
7.الألعاب :محبى الألعاب و أنا لست منهم سيعتبرون الأيفون الأفضل بكل جدارة فى الألعاب بقدرات الجرافيك الممتازة و الرهيبة بالجهاز و مستشعر الحركة و الاتجاه بالجهاز يجعلك لا تمل من اللعب.
8.دعم اللغة العربية ابتداء من اصدار الفيرموير 3.0 دعما كاملا قراءة و كتابة و قوائم و هو ما لم يتوفر فى أجهزة ويندوز موبايل حتى الآن .
9.لوحة المفاتيح الداخلية المدمجة بالجهاز هى أفضل لوحة فى جهاز يعمل باللمس لكبر الحروف و سهولة الكتابة باليد و سرعة استجابة الشاشة و حساسيتها الرهيبة.(انا شخصيا أفضلها على لوحة المفاتيح الحقيقية فى الموبايلات العادية).
10.بالنسبة لى لأنى من هواة قراءة الكتب الالكترونية على الموبايل pdf &word أفضل جهاز للقراء بالفعل هو الأيفون ففتح كتاب عدد صفحاته 400 صفحة لا يستغرق 1-2 ثانية و تكبير و تصغير الخط يتم بلمسة واحدة بسبب خاصية اللمس المتعدد و مستشعر الحكة (الحساس) يمكنك من القراءة بالوضع الأفقى او الراسى و بطول الشاشة و عرضها بسهولة كبيرة.
هذه كانت أهم مزايا الأيفون ن تجربتى الشخصية للجهاز و جاء دور عيوب الجهاز:
عيوب الأيفون iphone
1.سعره مرتفع جدا بالنسبة لامكاناته الظاهرة خصوصا المفتوح رسميا و ان كان مناسبا لهاتف ذكى يزداد الطلب عليه يوما بعد يوم لكن المبالغة فى السعر قد يكون سببها فى بلادنا جشع التجار.
2.بيع الأيفون مغلق على شبكة معينة (فودافون و موبينيل فى مصر مثلا) يسبب مشاكل كثيرة للمستخدمين من الشبكات الأخرى و حتى كسر الحماية (جيلبريك) يصدر بعد شهور من اصدار الفيرموير الرسمى ما يجعل تحديث الجهاز مشكلة كبيرة .
3.القيود التى تفرضها Apple على iphone  حيث لا يمكنك اضافة أو مسح شيىء من الجهاز الا من خلال برنامج iTunes  ولا يمكنك تنصيب أى تطبيق أو لعبة او برنامج الا من خلال البرنامج نفسه و عن طريق متجر Apple للبرامج و الألعاب..هذه القيود تجعل المستخدم العادى ينفر من الأيفون و يحاول التخلص منه بأى طريقة رغم أن المحترفين استطاعوا كسر كل قيود Apple و ظهرت برامج كثيرة لتصفح الأيفون و منصات لتنصيب البرامج مثل cydia الا انها تسبب بطء الجهاز و لا يفقه المبتدىء فيها شيئا .
4.كاميرا الأيفون: بدائية جدا و لا تدعم تصوير الفيديو(باستثناء3GS) و جودة صورها منخفضة (  2 ميجابكسل أو 3 فى 3GS ) و لا يوجد به فلاش  و بالتالى لا تصوير ليلى.
5.بطارية الأيفون: ضعيفة و المشكلة الأكبر أنه لا يمكن استبدالها الا عن طريق الخبراء (بفتح الجهاز تماما)لأن ظهر الجهاز غير قابل للازالة مثل بقية الهواتفو عمر البطارية قصير .
6.عدم دعم البلوتوث لنقل الملفات بين الأجهزة حيث يدعم سماعة البلوتوث فقط.
7.نظام الأيفون رغم سلاسته و ثباته الا انه كثيرا ما يضيع  تلقائيا و يفقد كل البيانات التى بالجهاز ما لم تكن قد اعددت لها نسخة احتياطية على حاسبك الشخصى.
8.صوت الأيفون الخارجى: ضعيف جدا و لا يسمع فى الاماكن متوسطة الضوضاء(ليست مشكلة كبيرة لأن الاهتزاز قوى).
9.صعوبة تغيير نغمات الاتصال و الرساثل بالجهاز (توجد برامج لعمل النغمات و طرق كثيرة).
10.دعم صيغ محدودة للصوت و الفيديو حيث لا يدعم رسميا سوى امتداد mp4 فى الفيديو و mp3 فى الصوت.

الخلاصة:
بالنسبة لى iphone هو أفضل هاتف ذكى (حيث استخدامى له فى النت و قراءة الكتب الالكترونية بالاضافة الى الاتصالات)..
لكن لهواة التصوير بالموبايل و الصوت العالى فلن ينسجموا كثيرا مع الجهاز.

أرجو من الزوار كتابة ارائهم فى الموضوع و ما ينقصه(التعليق لا يحتاج للتسجيل ..قم بالتعليق مباشرة)و ابداء آرائهم فى الجهاز و انطباعاتهم لتعم الفائدة و سأقوم بانتقاء المشاركات ان شاء الله و أضيفها للموضوع الرئيسى ليصبح مرجعا شاملا ان شاء الله لكن من يريد شراء iphone....