أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

مواصفات iPhone 5 - تقرير مصور و فيديو

من المتوقع أن موعد صدور هاتف جوال أيفون 5 سيكون شهر أكتوبر 2011 المقبل , و رغم ذلك فقد امتلأ الانترنت بالمعلومات غير المؤكدة و التى ترقى إلى الإشاعات عن مواصفاته و إمكاناته , و لا بد أن نصفها هكذا لأن الشركة صاحبة الأمر لم تعلن عن أية تفاصيل حتى الآن بخصوص الهاتف و لم تنشر معلومات عن مواصفاته فى أى مكان و هى عادة معروفة عن Apple و تعتبر وسيلة دعايا فى حد ذاتها حيث تطلق العنان للمواقع و الصحف للتكهنات و التوقعات مما يزيد من شهرة الهاتف حتى قبل أن يظهر للنور رسمياً .
و فى هذا الموضوع سنقوم بتجميع كل ما قيل عن المواصفات المتوقعة للجهاز فى عدد كبير من المواقع الأجنبية ذات الشعبية , و التى تقدم توقعات قريبة جداً من الحقيقة كل عام , و سنقوم بالتعديل على هذا الموضوع إن شاء الله فور الإعلان رسمياً عن الجوال فى الأسواق العالمية و هو ما يتوقع فى شهر أكتوبر .
الشاشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

الشاشة هى أحد أكثر المكونات التى تناثرت حولها الإشاعات فى كل المواقع , و كان الجزء الأكبر من تلك الإشاعات منصباً حول حجمها حيث تتفق أغلب التكهنات فى كون الشاشة ستكون أكبر من المعتاد فى الأيفون حيث أنها ستكون 4 بوصة على الأقل ,,و ذلك لمجاراة المنافسين خصوصاً هواتف أندرويد بأنواعها و التى تمتلك شاشات أكبر من 4 بوصة , و هو ما يؤرق بعض مستخدمى الأيفون حيث يعتبرون أن 3.5 بوصة و هو حجم شاشة iPhone 4  و ما قبله لم يعد مناسباً فى الفترة حالية .
و كما يبدو فى الصورة فإن هذا هو الشكل المتوقع و المسرب -حسب البعض - لشاشة الأيفون 5 حيث لن يتم زيادة حجم الهاتف , بل سيتم تقليل المساحات غير المستغلة فى وجه الجهاز لتحتل الشاشة معظم واجهة الهاتف .
و فى رأيى المتواضع , فإنه لو تم ذلك بالفعل فسوف يكون تصميماً ممتازاً , و سيعطى للأيفون 5 مظهراً جديداً مختلفاً .
- و بالنسبة لدقة عرض الشاشة , فهى أيضاً محل آمال و تنبؤات , لكن المحللون يتوقعوان ألا يكون هناك تغيير فى شاشة iPhone 5 عن iPhone 4 , رغم ظهور توقعات بأن تكون الشاشة من نوع Ink-Retina و التى يقولون أن دقة و جودة العرض فيها أثناء القراءة تقارب تلك التى بجهاز Kindle القارىء الالكترونى المعروف .

الكاميـــــــــــــــــــــــــــــــرا

يبدو أن الكاميرا ستكون بدقة 8 ميجابكسل حسب توقعات الخبراء , و يؤكد ذلك التوقع ما تناقلته وسائل الإعلام الأمريكية عن تصريح أحد المسئولين فى شركة سونى و يدعى "هاوارد سترينجر " و الذى كشف بالخطأ أن كاميرا أيفون 5 ستكون 8 ميجابكسل .
و يقولون أنه تم تعزيز قدرة الكاميرا على التصوير الليلى , كما أنها ستدعم تصوير الفيديو فائق الجودة HD بسرعة 60 لقطة/ثانية , و تصوير فيديو Full HD بسرعة 30 لقطة/ثانية .
و يتوقع أن تكون سونى أو OmniVision مزود كاميرا أيفون 5 , و هو ما يدعم الإشاعات .
و معروف عن الأيفون أن كاميرته تكون مميزة بالنسبة لدقتها القصوى , حيث تنافس مثيلاتها فى نفس المنطقة من البيكسلات و تتفوق أحياناً , و تتميز بسرعة التقاط الصور و وضوح الألوان و بعض الصائص الأرى مثل التركيز التلقائى و التركيز بمجرد اللمس .

البطاريـــــــــــــــــــــــــــــــــــة 
يقولون فى عدد من المواقع أن البطارية ستكون قابلة للإزالة و التغيير بسهولة , و أنا شخصياً لا أصدق هذه الإشاعة ,, لكن التوقعات الأرى بأن عمر البطارية سيكون أطول هى الأقرب للتصديق .
و هذه صور مسربة شبه مؤكدة لبطارية أيفون 5 مع مقارنتها ببطارية أيفون 4

المعالج و الذاكرة و الرام 
لم ترد معلومات كثيرة بخصوص المعالج سوى أنه سيكون بسرعة 1 جيجاهرتز أو A5 مثل الموجود فى أيباد 2 , و متوقع أن تقدم أبل ما لم يقدمه أحد من قبل فى الرام حيث ستزود الجوال برام سعة 2 جيجابايت - حسب المحللين - لكن إشاعة أن الأيفون سترتفع سعة ذاكرته حتى 64 جيجابايت على الذاكرة السحابية التى اشترتها أبل مؤخراً فهى صعبة التصديق حتى الآن .


تفعيل خاصية الدفع الإلكترونى
يتوقع أن تتجه أبل نحو تدعيم تقنية NFC للدفع الإلكترونى و الشراء و البيع باستخدام الأيفون و هى خطوة سبقهم إليها هواتف أندرويد .

منفذ HDMI 
توجد عدة تسريبات شبه مؤكدة عن دعم الهاتف لل HDMI و بعض الصور التى انتشرت للجهاز من الدال توضح ذلك .

دعم الفلاش 
أغلب الظن أن أبل لن تسمح بدعم الفلاش على أجهزتها , لكنها ستقدم تقنية بديلة , تساعد على تصفح مواقع الفلاش , و مقاطع الفيديو بدون الحاجة إلى خدمات Adobe , لكن تنحى ستيف جوبز عن رئاسة مجلس الإدارة قد يغير شيئاً ما .

غطاء ظهر من الألمونيوم 


يشير عدد من المحللين إلى أنهم على يقين من أبل ستعود مرة أخرى لاستدام الظهر المعدنى لكنها هذه المرة ستسخدم تقنية المعدن السائل , و هو نوع من المواد التى تتحمل درجة حرارة عالية و الصدمات بالإضافة إلى الملمس القوى و المميز .



تصميم و شكل iPhone 5 
من الصور المسربة للحافظة الخاصة بالأيفون 5 , يبدو أن Apple ستعود من جديد للظهر المنحنى (المحدب ) كما كان فى iPhone 3G و هو أفضل مظهرياً , حيث يعطى انطباعاً بأن الهاتف أكثر نحافة .
و قد تتخلى الشركة عن موضوع إدراج الهوائى اللاقط للإشارة فى الإطار الجانبى تفادياً لمشاكل ضعف الإشارة كما حدث من قبل مع iPhone 4 .
 المزيد من التفاصيل إن شاء الله بعد قليل , حيث سأقوم الآن لأمر طارىء