أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ثغرة أمنية جديدة و مرعبة في أيفون و أيباد iOs 8 بالفيديو

اكتشف فرق Skycure للمطورين ثغرة أمنية خطيرة في نظام Apple الأحدث iOS 8 تمكن المخترقين من التحكم الكامل بهاتف iPhone أو iPad أو أي من أجهزة أبل , حيث يتمكن المخترقون " الهاكرز " عن طريق تلك الثغرة من السيطرة تماماً على هاتفك أو جهاز اللوحي .

و طبقاً لما نشره موقع جي إس إم أرينا الأمريكي , فإن كل ما يحتاجه القرصان أو المخترق هو أن يكون متصلاً بنفس شبكة الوايفاي التي يتصل بها هاتفك , و من ثم يمكنه السيطرة بشكل كامل على الأيفون أو الأيباد , و الأدهى أنه لا يشترط بك أن تكون متصلاً بالشبكة فمجرد وجودك في محيطها يجعلك عرضة للقرصنة .

ثغرة أمنية جديدة و مرعبة في أيفون و أيباد

كيف يتمكن المخترقون من التحكم بالأيفون ؟

- يتمكن المخترقون من الدخول إلى جهازك عن طريق صلاحيات SSL و من ثم يتسببون في تغيرات كبيرة في الهاتف لتجده يغلق و يفتح بشكل تلقائي , مع عدم ثبات للنظام , و قد يتحول جهازك إلى قطعة حديد عديمة الفائدة .

ما هو الحل لحماية الأيفون من المخترقين و القراصنة ؟

ثغرة في أيفون و أيباد

- و ربما يعتقد بعض المستخدمين أن الحل الحالي هو عدم الارتباط بأية شبكة وايفاي غير موثوقة , و هو حل منطقي , لكنه للأسف لا يصلح مع كل الهواتف حيث من المعروف أن شركة مثل at&t تقوم ببرمجة هواتف أيفون للارتباط تلقائياً بأي شبكة وايفاي تحمل اسم attwifi و هو ما لا يمكن منعه .

- ينصح بعض المطورين مستخدمي هواتف أيفون و أجهزة iPad مازحين : " اجري بعيداً عن أي مكان به شبكة وايفاي أو HotSpot "  و هو الحل الوحيد الآمن حالياً خصوصاً داخل الولايات المتحدة الأمريكية .

فيديو يشرح ما يحدث للأيفون عند اختراقه بالثغرة الأمنية الجديدة



و رغم أن Apple دائماً ما تدعي أن نظام iOS هو الأكثر أماناً بين أنظمة الهواتف الذكية , إلا أن الواقع يثبت عكس ذلك , حيث أنها ليست المرة الأولى التي يخترق فيها نظامها , و ربما كلنا يعرف فضيحة اختراق شبكة iCloud الخاصة بأبل و تسريب ملفات و صور شخصية للعديد من مستخدمي أجهزة أبل .