أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

وفاة جون ناش عالم الرياضيات الحاصل على جائزة نوبل و علاقة مصر

تناولت وسائل الإعلام العالمية و أيضاً العربية خبر مصرع العالم المعروف  "جون ناش " أحد أشهر علماء الرياضيات في العالم , و الحاصل على جائزة نوبل في العلوم الإقتصادية , و ذلك في حادث مروري أليم وقع في منطقة مونرو على بعد 24 كم شمال شرق مدينة ترونتون في ولاية نيو جيرسي .

و كان المتحدث بإسم شرطة نيوجيرسي قد أعلن أمس الأحد نبأ مصرع جون ناش و زوجته إثر حادث مروري , حيث كان "ناش" و زوجته يستقلان سيارة أجرة " تاكسي" في طريق عودتهما من المطار , و قد فقد سائق التاكسي السيطرة على السيارة و اصطدم بأحد الحواجز على الطريق ما تسبب في قذف الزوجين خارج السيارة حيث لقيا مصرعهما .

علاقة المصريين بهذا الحادث و مصرع جون ناش و زوجته 

ذكرت وسائل الإعلام و بعض المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي أن قائد السيارة الأجرة التي استقلها جون ناش من المطار إلى بيتهما , هو سائق تاكسي مصري الجنسية و مقيم و يعمل بالولايات المتحدة الأمريكية .


و تسبب هذا الخبر في موجة من التعليقات السلبية من المصريين بالخصوص , حيث استنكروا أن يتسبب سائق مصري في مقتل أحد أهم علماء الرياضيات في العالم في العصر الحديث , و لم يتوقف النقد عند المصريين فقط , بل تناقلوا بعض تغريدات لأمريكيين يستنكرون الحادث و يعلقون على جنسية سائق التاكسي .

لكن التعليقات تجاوزت المعقول , حيث أن الحادث في مجمله قضاء و قدر و لم يكن السائق متعمداً بالطبع , و من المؤكد أنه نال نصيبه من الإصابات بسبب الحادث المروع .

السيرة الذاتية ل جون ناش 

تم تخليد السيرة الذاتية للعالم جون ناش في فيلم أمريكي بعنوان " Beautiful Mind " أو عقل جميل أُنتج عام 2001 و حصل على أربعة جوائز أوسكار .
و من المعروف أن " جون فوربس ناش " كان مصاباً بانفصام الشخصية و دفعته الأوهام النفسية التي كانت تنتابه إلى الاستقالة من عمله في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا .

حصل ناش على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1994 عن عمله بشأن نظرية الألعاب وحسابات اتخاذ القرار، التي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري.
اشتهر ناش بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطاً بجامعة برينستون لسنوات عديدة حيث كانت آخر وظيفة  يشغلها فيها هي باحث رياضيات أول.
يذكر أن جون فوربس ناش توفي عن عمر يناهز 86 عاماً , و زوجته كانت تصغره بأربع سنوات و كانت قصته معها ملهمة للكثير من كتاب و قراء الأدب الأمريكي .