أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

10 طرق لعلاج حب الشباب في المنزل بدون تكاليف ولا آثار جانبية

حب الشباب و البثور التي تظهر في الوجه هي واحدة من أكثر المشاكل الصحية التي تواجه الشباب , ليس في الوطن العربي فقط بل في العالم أجمع , و تعتبر حبوب الشباب أكثر الأمراض الجلدية انتشاراً و حدوثاً خصوصاً في مراحل البلوغ لدى الجنسين .

و تتزايد نسبة حدوث و انتشار حب الشباب في العقد الأخير بسبب تزايد الضغوط العصبية الحياتية على البشر هذه الأيام , و تسارع نمط الحياة , حيث يعتبرالضغط العصبي عامل مساعد ضمن  أسباب ظهور حب الشباب .
و يتسبب ظهور حب الشباب في مشاكل نفسية خصوصاً لدى النساء , حيث يؤثر كثيراً على المظهر العام , لذلك تعتبر مستحضرات القضاء على حب الشباب من ضمن الأكثر طلباً في الصيدليات في كل أنحاء العالم , لكن ليست كلها ناجعة في كل الحالات .
10 طرق لعلاج حب الشباب في المنزل

في هذا المقال سنقودك للتخلص نهائياً من مشكلة حب الشباب من خلال 10 طرق سهلة يمكنك عملها في المنزل , و بدون أعباء مادية , و لا آثار جانبية , و نجنبك التوهان في عالم مستحضرات التجميل , كي لا تقع فريسة بين أنياب شركات الأدوية .

كيف تتخلص من حب الشباب و أنت في منزلك ؟

1. معجون الأسبرين 

- الأسبرين هو مسكن و مضاد للالتهابات و خافض للحرارة مشهور جداً , و معروف للعامة , و رخيص و غالباً هو موجود في كل بيت .
- يساعد معجون الأسبرين الذي سنشرح طريقته في القضاء على حب الشباب و مكوناته كالتالي : 
معجون أسبرين لعلاج حب الشباب

* ماء + أقراص أسبرين بنسبة 3 : 1 ( يعني كمية الماء ثلاثة أضعاف كمية الأسبرين )
- بعد أن يبدأ المعجون في التماسك , خذ قطعة على طرف اصبعك و ضعها مباشرة على المنطقة المتأثرة بحبوب الشباب .
- بعد حوالي نصف ساعة , سيجف الخليط و يتساقط , هنا يجب عليك تنظيفه بمنديل أو ما شابه .

2. فكرة حمام السباحة 

إذا كانت أمامك فرصة للسباحة في حمام سباحة خاص أو عمومي , فلا تضيعها , لأنها ستخلصك من مشكلة حب الشباب عن طريق الكلور الموجود في ماء الحمامات , حيث أن الكلور يجفف الجلد و بالتالي يساعد في التخلص من بثرات حب الشباب .


3. بخار الماء , وسيلة فعالة و رخيصة للقضاء على حب الشباب

زيت الصبار لعلاج حب الشبابيمكنك توليد بخار الماء بطريقتك , و استخدامه من خلال فوطة أو ما شابه , للاستفادة من قدرة البخار على تفتيح مسام الجلد و التخلص من السموم الموجودة في مناطق حب الشباب , و بذلك يمنع انسداد المسام المزمن و الذي يفاقم الحالة .

4. استخدام زيت الصبار

يساعد ألو فيرا على منع الالتهابات التي تحدث في مكان حبوب الشباب و يرطب الجلد , و يقلل من حجم البثرات , كما انه متوفر و رخيص الثمن .


5. معجون الخيار و الليمون , طريقة مجربة 

من المعروف عن االخيار قدرته على تقليل حدة الالتهابات في الجسم , و تقليل التورم و الاحمرار الناتج حول البثرات , و لهذا فإن الوصفة التالية تعتبر مثالية للقضاء على حب الشباب .
- الوصفة تتكون من بعض قطع الخيار الصغيرة تخلط مع 3 ملاعق عصير ليمون , ثم يوضع الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب لمدة 10-15 دقيقة فقط .

6. قناع العسل لعلاج حب الشباب 

بوصفة بسيطة , يمكنك خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من الحليب و ملعقة من الكركم , و تقليبهم جيداً ثم وضع الخليط على المنطقة المصابة لمدة 10 -15 دقيقة , و بعد ذلك يتم غسل الجلد بالماء الدافىء .
قناع العسل و الكركم لعلاج حب الشباب

و العسل له خواص مضادة للبكتيريا " مضاد حيوي طبيعي "  و بالتالي يقلل كثيراً من حجم البثور , بالإضافة إلى قدرته على إزالة الشوائب و الملوثات من الجلد .

7. فصوص الثوم , علاج فعال و قوي جداً لحب الشباب , لمن يتحمله 

لو أردت أن تختار طريقة واحدة فقط من الطرق العشرة المشروحة هنا , الطريقة الأكثر فعالية و قوة و سرعة تأثير هي باستخدام الثوم  , حيث أن الثوم من المضادات القوية جداً للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات , بالإضافة إلى أنه من أفضل مضادات الأكسدة .

إذا استطعت تحمل الثوم على بشرتك فحتماً ستستفيد كثيراً من ذلك , حيث يمكنك فرك فص ثوم مقشر على المنطقة المصابة لدقائق , لكن إن لم تستطع تحمل ذلك فننصحك بزيادة الثوم في طعامك .
فوائد الثوم في علاج حب الشباب

8. معجون الأسنان , فكرة غريبة لكنها ممتازة

لأن معجون الأسنان يحتوي على مركبات السيليكا , و التي تخرج الرطوبة من البثرة , كما تساعد على تجفيف و تقليص حجم البثرة , تعتبر فكرة معجون الأسنان ممتازة .

- الطريقة سهلة جداً , و يمكنك تجربتها بوضع قليل من معجون الأسنان على المناطق المصابة قبل النوم و تركها حتى الصباح , و اخبرنا بالنتيجة هنا .

9. زيت شجرة الشاي 

أثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي له نفس كفاءة و فعالية ال"بنزويل بيروكسايد " و هو العقار المعروف لعلاج حب الشباب , و يتفوق عليه بامتلاكه خواص مضادة للبكتيريا و الفطريات .
- يمكنك تجربة الطريقة , بوضع القليل من زيت شجرة الشاي على البثرة باستخدام قطعة من القطن .

10. لا تفعص البثرة , لا تضغط على الحبوب 

النصيحة العاشرة و الأخيرة هي الأهم على الإطلاق , لأن معظم المصابين بحب الشباب يقعون في هذا الخطأ الفادح و يقومون بفعص البثور " الحبوب " أو تدليكها باليد , و هو أسوأ فعل , حيث يتسبب في نشر العدوى و انتقال البكتيريا من البثرة إلى الفتحة المجاورة لها و تكوين بثرة جديدة , بالتالي تتفاقم مشكلة حب الشباب .

لذلك حاول جاهداً أن تقاوم الشيطان الذي يوسوس لك بفعصها , و يجعلك تتحرى شوقاً لذلك .
يسعدنا مشاركتكم لنا بآرائكم و استفساراتكم , و تجاربكم الشخصية هنا في التعليقات .