أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الذهب , حقائق مذهلة و مثيرة لا تعرفها عن المعدن النفيس بالصور

مدينة "إلدورادو " هي أسطورة اختلقها الأوربيون قديماً , و ادعوا أن المدينة عبارة عن مخزن كبير للذهب الذي يتجدد و لا ينتهي أبداً , و هناك أيضاً أسطورة أوروبية عن الملك الذي تم تغطيته بالكامل بالذهب يوم تتويجه على العرش .
لماذا إذن يظهر الذهب بكثرة في الأساطير ؟ إنه العنصر النفيس و النادر الذي تلمع عند ذكره العيون .

 في هذا المقال سنعرض لحضراتكم عدد من الحقائق التي لا يعرفها الأغلبية عن الذهب متضمنة أسباب ندرته ,و معلومات أخرى مثيرة لن تتخيلها .

1. الذهب يستخدم في الطب كعلاج 

الذهب يستخدم كعلاج طبي

لا نتحدث هنا عن كون الذهب علاج لمشاكل الإنسان المادية , لكننا نتحدث عن كونه مادة علاجية تستخدم كدواء في علاج أمراض منتشرة في كل بلدان العالم .
يستخدم الذهب في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي عن طريق حقن مستحضرات الذهب في المفاصل المتأثرة مباشرةً وهو علاج مؤثر فعلاً و يأتي بمردود ممتاز لدى المرضى الذين يستطيعون تحمل تكاليفه .

كما تستخدم نظائر الذهب المشعة للزرع في جسم الإنسان لعلاج بعض الأورام السرطانية , و قد حصل طبيب مصري على جائزة كبرى في أمريكا بسبب بحثه عن استخدام الذهب في علاج السرطان .
و كان الذهب يستخدم في زراعة الأسنان في الماضي السحيق , و رغم قلته , إلا أنه مازال يستخدم حتى الآن .

2. ما سبب ندرة الذهب ؟ لماذا هو عنصر نادر

الذهب-معلومات عنه و سبب ندرته

تقول النظريات بأن الذهب و عدد من العناصر النفيسة الأخرى جاءت إلى الأرض نتيجة اصطدام نيزك ضخم بكوكب الأرض منذ أربعة بلايين عام تقريباً , و تقدر تلك النظريات كمية الذهب التي خرجت من النيزك بحوالي 20 مليار طن ذهب مخلوط بعدد من العناصر النفيسة الأخرى مثل البلوتونيوم و هذا هو سبب ندرته إذ لم يكن موجوداً في قشرة الأرض من الأساس .

3. أكبر كتلة ذهب موجودة في العالم 

أكبر كتلة ذهب في العالم

تقول الإحصاءات أن أكبر كتلة من الذهب في العالم حتى الآن عُثر عليها في استراليا و كانت تزن حوالي 70 كيلو جرام أي ما يقارب وزن رجل بالغ " وزنه ذهب " .
يُذكر أن عاملي المنجم اللذان عثرا على تلك الكتلة قد سقطا مغشياً عليهما في لحظتها من هول المفاجأة .


4. ما هي أكبر دولة منتجة للذهب ؟

أكبر دولة منتجة للذهب

ما يقرب من ثلثي الذهب المنتج في العالم يأتي من دولة جنوب أفريقيا , و يستخدم ثلاثة أرباعه في صناعة الحلي و المجوهرات .
تستهلك الصناعات الالكترونية و التقنية سنوياً ما يقارب 320 طن من الذهب و 7500 طن من الفضة , و ذلك لأن الذهب موصل جيد للكهرباء و هو عنصر نقي و خامل كيميائياً لذلك لا يصدأ و لا يتأثر بالعوامل الأخرى .

5. المناجم قد لا تكون الطريقة الوحيدة لاستخراج الذهب 

مناجم استخراج الذهب و السبائك

الطريقة التقليدية لاستخراج الذهب هي عن طريق حفر المناجم و استخراج خام الذهب ثم تنقيته من الشوائب العالقة به و من ثم صناعة السبائك النقية من الذهب الخالص .
لكن باحثاً يُدعى "Zhichang Liu " في جامعة إلينوي , ابتكر طريقة جديدة تساعد على استخراج الذهب بنسبة نقاء 97% بخطوة واحدة و باستخدام مواد غير ضارة , و يقوم باحثون آخرون باستخدام الطحالب لاستخراج الذهب من المنتجات الالكترونية المستهلكة حيث يلتصق الذهب ببعض أنواع من الطحالب .

6. يوجد ذهب في هاتفك المحمول أكثر مما تحت قدميك من تراب .

أيفون من الذهب

تقدر الدراسات ان كمية الذهب الموجودة في عدد من الهواتف المحمولة يبلغ وزنه طن واحد هو 340 جرام , و ستفاجأ عندما تعرف أنك ستحتاج ل 30 طن من الأرض حتى تستخرج 28 جراماً فقط من الذهب .

7.أونصة واحدة من الذهب 


أونصة واحدة من الذهب و التي هي بحجم حجر بطارية ساعة يد من الحجم الكبير لكن بشكل مربع يمكن فردها لعمل ما يشبه ستارة تكفي لتغطية غرفة نوم من المساحة المتوسطة .

و إذا تم فرد تلك الأونصة على شكل خيط من الذهب بسُمك 5 ميكرون ( ثلث سُمك شعر الإنسان ) سوف يصل طول ذلك الخيط الي 80 كيلومتر , و هذا الكلام ليس نظرياً , بل إنه من الممكن عمله و في الوقت نفسه يحافظ الذهب على قوامه .