أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

لماذا يُهزم الجيش العراقي في أغلب مواجهاته ضد داعش ,أسباب الإنهيار

ماذا حدث لقوة و رغبة الجيش العراقي في القتال ؟ و ما مصير استثمارات أمريكا بمبلغ 25 مليار دولار لتدريب و تجهيز الجيش العراقي بعد أن قامت هي بتدميره ؟ 
هذا التقرير الذي يقدمه محلل شبكة CNN الإخبارية , و يشرح - من وجهة نظره - أسباب انهيار الجيش العراقي في أغلب مواجهاته ضد تنظيم الدولة الإسلامية و انسحابه بشكل مخز في أكثر من معركة .
أسباب انهيار الجيش العراقي

يقول المحلل إن أول الأسباب هو مشكلة فنية بالنظر إلى إمكانات الجيش من حيث تعداد الجنود و جاهزيتهم للقتال .
فالتقديرات الإحصائية تشير إلى وجود ما بين 50.000 إلى 140.000 جندي بالجيش العراقي , في حين حدد الجيش الأمريكي في تقديره المبدئي أن أقل من نصف الجنود العراقيين جاهزين للقتال في أي معركة حقيقية .

المشكلة الثانية - في وجهة نظر المحلل - هي الفساد 
إذ أن نوري المالكي , رئيس الوزراء السابق , عزل العديد من القادة الأكفاء المؤهلين و استبدلهم بآخرين من الشيعة الموالين له
بالطبع , بسبب قلقه من ولاء الجيش العراقي , مما أدي لفقدان العديد من الجنود للثقة و الولاء لقادتهم , في حين أن أغلب القادة الذين تم ترقيتهم تدربوا أصلاً على يد الجيش الأمريكي .

لذا, فإن هذا الإقصاء و التغيير المتعمد أدى إلى فقدان الجيش العراقي لعدد كبير من أفضل قادته الأكفاء , و هو ما ظهر بوضوح في افتقاد قوات الجيش لأي تنظيم أو خطة في مواجهة تنظيم الدولة الذي يزداد قوة بمرور الوقت .

المشكلة الثالثة و الأخيرة في رأي المحلل السياسي , هي "  المعتقد
فالعراق ليس بلداً مستقراً , بقدر ما هو مجموعة من الدول المستقلة الآن , و هو ما يثير تساؤلات عن مغزى قتال الجنود و تضحياتهم " لماذا نضحي , و من أجل من ؟ " .

و على الجانب الآخر , لم يغفل الكاتب قوة تنظيم الدولة " داعش " حيث قال : 
" الكثير من مشاكل الجيش العراقي نتج عن قوة داعش , فمعارك "الرمادي" أظهرت الكثير من الابتكار في الأساليب و التكتيكات من قبل داعش , الذي استخدم شاحنات مفخخة جديدة صُنعت باستخدام المدرعات التي وفرها الجيش الأمريكي .

كما أن مقاتلي التنظيم يتفادون مراقبة أمريكا بشكل أفضل من خلال التحرك في مجموعات أصغر و التنقل ليلاً .
و مع تحسن داعش , فإن الجيش العراقي يضعف , ما يثير تساؤلات عن الوقت الذي ستستغرقه هذه الحرب , دون ضمانات لنجاح قوات التحالف الدولي في القضاء على داعش .