أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ظواهر وأحداث غامضة لا يستطيع العلم تفسيرها حتى الآن , ألغاز

من الطبيعي رغم التطور الكبير و القفزات التي شهدها العلم في السنوات الأخيرة , أن يقف العلماء عاجزين أمام بعض الظواهر و الأحداث في هذا العالم , و هذا ليس مستغرباً , لأن كل العلم الذي وصل اليه الإنسان ليس إلا مجرد جزء بسيط في بحر علوم الدنيا , و كلما ظن الإنسان أنه وصل إلى قمة العلم , ظهر أمامه ما يؤكد له أنه على خطأ , و أنه مازال جاهلاً .

و في هذا المقال سنعرض لزوارنا و قراءنا الكرام , مجموعة من الظواهر و الأحداث المعروفة و التي عجز العلم الحديث بكل ما وصل من تقدم عجز عن تفسيرها حتى اللحظة الراهنة .

1. التأثير الوهمي للأدوية

- placebo التأثير الوهمي للأدوية

أثناء دراستنا في كلية الطب بجامعة القاهرة , و في السنة الثالثة حيث كنا ندرس مادة الأدوية "الفارماكولوجي " , تعرض أحد الأساتذة لموضوع ضمن مقرر الدرسة تحت عنوان " Placebo effect " أو تأثير البلاسيبو , و هي كلمة تعني " الدواء الوهمي " أو محاكي الدواء .

يتحدث الموضوع عن التجارب التي تقوم بها شركات الأدوية , حيث تجمع عدد من المرضى الذين يتعاطون علاجاً معيناً , و تعطي كلاً منهم أقراصاً خاملة تماماً مصنوعة من مواد غير مؤثرة و غير فعالة على الإطلاق , و لا فائدة من تناوله , لكنها تشبه الأقراص التي اعتادوا تناولها لمرض معين .

المفاجأة أن نسبة أكثر من 70% من المرضى الذين يتلقون العلاج الوهمي , تتحسن حالتهم كما لو أنهم تعاطوا العلاج الحقيقي .
و ترجع الكتب الطبية السبب في استجابة أجسام المرضى لعلاج وهمي لا فائدة منه , إلى التأثير النفسي , إلا أن طريقة التواصل بين العقل والجسد لا تزال غامضة في هذه الحالة خاصة أنه لم تُزود الأدوية الوهمية الجسم بأي مادة كيميائية .

لغز الأحجار المتحركة في وادي الموت


ظاهرة غريبة تحدث في وادي الموت بامريكا , يحث توجد أحجار متحركة أو "مبحرة " أو "سيارة " كما يطلقون عليها في أمريكا , هذه الأحجار تتحرك تلقائياً في الصحراء دون أي تدخل من أي كائن و تررك خلفها مسارات تحدد اتجاهات سيرها .


و قد لجأ بعض العلماء للاستسهال و افتراض إن حركة الحجارة هي نتيجة للرياح , لكن أغلب مجتمع العلماء يرفض تصديق ذلك الإدعاء لأن الإحجار وزنها ثقيل جداً و يستحيل تحريكها بهذا الشكل بواسطة الرياح .

الأمطار الدموية 


في ولاية كيرالا جنوب الهند , و في شهر يوليو عام 2001 بدأ سقوط الأمطار الموسمية المهتادة على الولاية و التي يمتد تساقطها من يوليو و حتى سبتمبر كل عام , لكن هذا العام 2001 كان مفجأة كبرى حيث تساقطت الأمطار باللون الأحمر و كأن السماء تقطر دماً .

و قالت الحكومة الهندية وقتها أن اللون الأحمر للامطار كان بسبب الجراثيم المحمولة جواً من الطحالب الأرضية , لكن تحقيقاً جرى في عام 2006 و نشرته وسائل الإعلام الهندية , قال أن المتسبب في ذلك خلايا من خارج كوكب الأرض , و هي كلها افتراضات غير مدعومة ببحث علمي , و حتى الآن لم يُعرف السبب الحقيقي لسقوط المطر باللون الأحمر .

طاعون الرقص القاتل 


حدث غريب و مبهم وقع في مدينة ستراسبورج بفرنسا عام 1518 حيث بدأت سيدة تدعى "تروفيا" الرقص بشكل مفاجىء في أحد شوارع المدينة ليس بإرادتها و إنما بفعل هاجس كان قد انتابها , و لم تمر أسابيع قليلة حتى انتشر هذا الهاجس في كل أنحاء مدينة ستراسبورج , و سرعان ما انضم 400 شخص آخر للسيدة "تروفيا " و استمروا في الرقص بشكل متواصل لمدة أشهر .

بعض هؤلاء الأشخاص  مات بفعل سكتات دماغية وإرهاق شديد ونوبات قلبية حادة لكن حتى هذا اليوم لم يُعرف سبب الهاجس الغريب للرقص أو طاعون الرقص كما أطلقوا عليه .