أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

دراسة فرنسية تكشف سر تركيبة بيبسي و كوكاكولا و احتوائها على الخمر , بالمصدر

نشرت جريدة الدايلي " The Daily Mail " البريطانية تحقيقاً خطيراً للغاية عن شركات المياه الغازية , بيبسي و كوكاكولا , كشفت فيه عن معلومات سرية مذهلة و مفاجئة تتعلق بأسرار تركيبة المشروب في كلا المنتجين , حيث فضحت احتواء تركيبتي  كوكاكولا و بيبسي على مواد محرمة شرعاً بالنسبة للمسلمين , و مضرة بالصحة و اللياقة أيضاً , و كانت الشركات تخفيها منذ ابتكار المشروبات الغازية قبل أكثر من مائة عام .
( المصادر كاملة في نهاية المقال )
 سر تركيبة بيبسي و كوكاكولا و احتوائها على الخمر

و عرضت الجريدة تفاصيل دراسة فرنسية حديثة أثبتت احتواء كوكاكولا و بيبسي على نسب ضئيلة من الكحول  " الخمر " , طبقاً للختبارات المعملية المؤكدة التي أجريت في المعهد الوطني الفرنسي للاستهلاك و مقره باريس " National Institute of Consumption (INC) " .

و علق كاتب التحقيق قائلاً :
 " لا عجب أن الملايين حول العالم يحبون المشروبات الغازية , فهي تحتوي على الكحول المحرم " .

كم تبلغ نسبة الكحول فر تركيبة كوكاكولا و بيبسي؟

طبقاً لل"دايلي ميل" فقد نشرت مجلة " 60 مليون مستهلك " الفرنسية نتائج الأبحاث في صفحتها الأولى , و كشفت أن نسبة الكحول في تركيبة المياه الغازية تبلغ 10 مليجرام لكل ليتر .

ربما يعجبك : 8 حقائق مذهلة لم تكن تعرفها عن الفياجرا , الحبة الزرقاء , للنساء و الأطفال

و علقت جريدة " The Daily Mail " على الدراسة قائلةً أنها ربما تؤثر على قرارات ملايين المسلمين حول العالم , حيث أن الإسلام يحرم شرب الخمر بأي نسبة حتى و إن كانت ضئيلة طبقاً لقاعدة " ما كان كثيره مسكر فقليله حرام " .
هل يمتنع المسلمون عن شرب كوكاكولا و بيبسي ؟

و نحن في هذا المقال نورد لقراء موقعنا الحقائق كما هي , و نقدم نصيحة مجردة و سنعرض لحضراتكم روابط للمصادر الأصلية للخبر و الدراسة في نهاية المقال حتى يتسنى لكم مراجعتها و مناقشتنا .

جدير بالذكر أن الدراسة الفرنسية تم إجراؤها على 19 نوع من المشروبات الغازية المختلفة , كانت أغلبها تحتوي على الكحول باستثناء بعض الأنواع غير المشهورة عالمياً , و التي تصنع محلياً في بعض الدول الأوروبية .
أما المشروبات التي تأكد احتوائها على الكحول و هي مشهورة عالمياً و تباع في كل بلدان العالم فهي كالتالي :
كوكاكولا , بيبسي كولا , كوك زيرو و كوكاكولا Classic Light  

 رد فعل شركة كوكاكولا على هذه الفضائح ؟

و في أول رد فعل له على تلك الدراسة , قال " Michel Pepin " المدير العلمي لشركة كوكاكولا في فرنسا :

" ربما تكون نسبة الكحول الموجودة في كوكاكولا ناتجة عن العمليات الكيميائية أثناء تصنيع كوكاكولا بالوصفة (التركيبة) السرية   "
‘It is possible that traces of alcohol come from the process’ of making Coca Cola according to its secret recipe.
و هذا التصريح العلني الذي نشرته "ديلي ميل " , لا ينفي احتواء تركيبة كوكاكولا على الكحول , لكنه يحاول التملص من المسئولية , بادعائه أن الكحول ربما نتج عن التفاعلات أثناء تحضير التركيبة السرية للمشروب , و التي تصر شركات المياه الغازية على الاحتفاظ بها سرية .

رد فعل شركة " بيبسي " على تلك الدراسة 

قال المتحدث بإسم شركة "Pepsi " أن بعض المشروبات الغازية قد تحتوي على نسبة قليلة من الكحول نتيجة تفاعل المكونات , لكن بيبسي لا تحتوي عليها .
و هذا التصريح هو الآخر ليس نفياً للدراسة , و لا يعتبر به في تبرئة الشركة من تلك الفضيحة .

ياهو كشف هذه الفضيحة في  تركيبة كوكاكولا منذ فترة

سر تركيبة كوكاكولا
و ليست هذه هي المرة الأولي التي يُكشف فيها النقاب عن مثل تلك الفضائح , حيث كشف موقع ياهو منذ فترة عن سر تركيبة كوكاكولا و أكد أيضاً أنها تحتوي على نسبة من الكحول و نشر قائمة المكونات بالتفصيل كما بالصورة السابقة :

و قد قمنا بنشر الخبر في موقعنا قبل ذلك , و ها نحن نكرر التحذير مرة أخرى لعل الناس تستفيد .

تاريخ اختراع كوكاكولا و تأسيس الشركة

تم ابتكار تركيبة المشروبات الغازية في أمركيا عام 1886 بواسطة الأمريكي "جون بيمبرتون" (John Pemberton) , و تم الترويج لها في البداية على أنها دواء لكل الأمراض , و سرعان ما انتشرت حول العالم حتى أصبحت تباع الآن في أكثر من 200 دولة .

المصادر و الروابط