أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تفاصيل الأزمة الاقتصادية الكبرى القادمة خلال ساعات و إفلاس اليونان

يبدو أن العالم على موعد مع أزمة اقتصادية كبرى جديدة  تكلفه خسائر بالمليارات في الساعات القليلة المقبلة حيث يُتوقع أن تكون تلك لأزمة أقوى من الأزمة الاقتصادية التي أثرت على أغلب دول العالم في 2008 , و مازالت بعض توابعها مستمرة حتى الآن .

فوجىء العالم اليوم بخسائر بالمليارات في البورصات الكبرى بالعالم , بسبب المخاوف من الزلزال الاقتصادي المتوقع حدوثه في الساعات المقبلة حيث يُتوقع أن تعلن اليونان إفلاسها , و عجزها عن سداد الدائنين , و بالتالي خروجها من الاتحاد الأوروبي , في سابقة هي الأولى من نوعها منذ إنشاء الإتحاد الأوروبي .

خسائر بالمليارات في البورصات العالمية 

تسببت المخاوف من الزلزال الاقتصادي المتوقع في خسائر فادحة للبورصات العالمية , كان أبرزها البروصة الاسترالية التي تكبدت خسائر فاقت المليار دولار خلال الساعة الأولى فقط من تداولات الاثنين , و هبوط مؤشر "سانج هينج" في هونج كونج رغم أن الصين كانت قد أعلنت فجأة عن خفض أسعار الفائدة , و كان يتوقع أن يساهم هذا القرار في رفع مؤشر البروصات الآسيوية , لكن العكس قد حدث .
و هبط مؤشر "نيكاي"الياباني بأكثر من 2% مع إغلاقه بنهاية تعاملات يوم الإثنين .
هبوط أسعار النفط
تسببت الأزمة أيضاً في هبوط أسعار البترول بنحو 2% في بداية تعاملات الإثنين , حيث هبط خام "برنت" إلى ما دون 62  دولار , فيما هبط الخام الأمريكي إلى ما دون 58.5 دولار للبرميل .

هبوط سعر اليورو أمام العملات الأجنبية إلى مستوى قياسي

مُنيت اليورو بخسائر فادحة اليوم  جراء تلك الأزمة , حيث هبط سعر العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.09 دولار أمريكي , و هو المستوى الأدنى الذي تصل إليه اليورو منذ سنوات .

و تتجدد لدى الأوروبيين مخاوف من أن يتسبب إفلاس اليابان في انهيار اليورو , و عودتها إلى مستوى بداية العقد الماضي .

أسباب الأزمة الاقتصادية و توابع الزلزال الاقتصادي القادم 

السبب الرئيسي في تصاعد تلك الخسائر و إنذارها بزلزال اقتصادي يؤثر على العالم أجمع , هو التطورات الكبرى التي شهدتها أزمة اليونان في اليومين الأخيرين حيث انسحب "أليكسس تسيبراس"رئيس الوزراء اليوناني  من المباحثات مع الدائنين بصورة مفاجئة مساء الجمعة , و عاد إلى اليونان ليعلن المفاجأة المدوية , بدعوة المواطنين اليونانيين للاستفتاء على البقاء أو الخروج من الاتحاد الأوروبي يوم 5 يوليو (تموز)القادم .

اقرأ أيضاً 8 حقائق مذهلة لم تكن تعرفها أو تتخيلها عن الفياجرا , للنساء أيضاً

و في رد فعل مقابل لتلك الخطوة ,أعلن وزراء منطقة اليورو عدم تمديد برنامج الإنقاذ الممنوح لليونان والذي ينتهي الثلاثاء 30 يونيو , ماذا يعني ذلك ؟
يعني أن اليونان لن تكون قادرة على سداد مبلغ الدين المستحق عليها يوم الثلاثاء و هو مليار يورو , أي ستعلن تعثرها و بالتالي "إفلاسها " , ما لم تشهد الساحة تطوراً معجزاً يغير مجرى الأحداث .

و تسود حالة من الرعب أسواق المال في العالم , ترقباً لتطورات الأزمة , و قد قررت الحكومة اليونانية إغلاق البورصة و البنوك بدءاً من الإثنين , كما فرضت قيوداً شديدة على سحب الأموال عبر الصراف الآلي , فلا يستطيع أي مواطن يوناني سحب أكثر من 60 يورو يومياً من حسابه الإئتماني , كما فرضت قيوداً على تحويل الأموال للخارج .
و تسود حالة من الهلع وسط المواطنين في اليونان , و يتكدسون في طوابير في البنوك و أمام الماكينات لمحاولة سحب أموالهم من المصارف .

تأثير الأزمة على الدول العربية 

حتى الآن , تسببت الأزمة في خسائر فادحة لأكثر البورصات العربية , حيث سجلت البورصة السعودية خسائر قياسية لليوم الثاني على التوالي , تجاوزت 1% من قيمتها , و كانت قد سجلت انخفاضاً ب2% يوم الأحد .
و تأتي الكويت كأكثر الدول العربية تأثراً بالأزمة مع السعودية حيث هبط مؤشرها بنسبة 2.2% .