أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

الأسباب الحقيقية لتسريب وثائق ويكيليكس السعودية في هذا التوقيت

تسببت الوثائق التي تم تسريبها بخصوص المملكة العربية السعودية على موقع ويكيليكس الأمريكي لغطاً كبيراً في الشارع السياسي العربي , و طرحت تساؤلات عدة عن الأسباب الحقيقية وراء إظهار تلك الوثائق في هذا التوقيت و ما إن كان الأمر مصادفةً أم أنه مقصود لهدف معين .

و الجقيقة أن الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط بات معقداً لدرجة يصعب معها التكهن بما ستؤول إليه أحداثه , و بمعطيات الأحداث في السنوات الأخيرة تبين لكل ذي عقل قاعدة مهمة هي  أنه " لا شىء يحدث بالمصادفة في عالم السياسة ", و التسريبات الأخيرة ليست استثناءاً من تلك القاعدة .

عدد من المحللين ربط بين ظهور التسريبات و الزيارة التي قام بها مؤخراً وليّ وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى روسيا لمقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين , حيث أشاروا إلى قلق الولايات المتحدة من تلك الزيارة و خشيتها من تطور العلاقات السعودية - الروسية في تلك المرحلة خصوصاً في ظل البرود الذي يُغلف العلاقة بين الرياض و واشنطن منذ تولي الملك سلمان حكم الممكلة .

و يقول المحللون أن أمريكا تضغط على السعودية بهذه التسريبات , و تُلوح بنشر وثائق أخرى أكثر خطورةً , و ذلك لتطويع المملكة , و دفعها للعودة للمسار الأمريكي المرسوم .
اقرأ أيضاً الفياجرا , 8 حقائق مذهلة لم تكن تعرفها عن الحبة الزرقاء, للنساء أيضاً

أسباب قلق أمريكا من التقارب السعودي الروسي 

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن قلقة بشأن المكاسب الاقتصادية التي قد تفوز بها روسيا حال الاتفاق مع الرياض على إبرام صفقات تسليح جديدة , أو إمكانية إقناع السعودية بتخفيض إنتاجها النفطي لرفع أسعاره عالمياً , ما يعيد الروح من جديد للاقتصاد الروسي المتعثر .

اقرأ أيضاً نص تسريبات ويكليكس عن علاقة نانسي عجرم بأمير سعودي -مفاجأة بالصور

يقول المحلل السياسي "أنور مالك " :
"تسريبات ويكيلكس تأتي في وقت محدد بعناية لتحقيق أجندات خفية واستهداف السعودية وهي تواجه تحديات مصيرية مع إيران وغيرها لا يخرج عن هذا الإطار."

ردود الأفعال السعودية حول تسريبات ويكيليكس 

أغلب النشطاء السياسيين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي يعتبرون أن التسريبات لم تأت بشىء فاضح , و أغلبها وثائق عادية روتينية , فيما قال البعض أنها تفضح تدخل المملكة في شئون أغلب دول المنطقة بشكل غير مبرر .
 عدد غير قليل من السعوديين أكدوا أن التسريبات مفبركة و غير صحيحة و تهدف لإحداث اضطرابات في المملكة و تصب في مصلحة إيران و حلفائها .

و هذا جانب من المناظرات عبر موقع تويتر 
أسباب تسريب وثائق ويكيليكس السعودية في هذا التوقيتالأسباب الحقيقية لنشر تسريبات ويكيليكس السعودية في هذا التوقيت


نود أن نؤكد أن هذا المقال لا يدعي أنه الحقيقة المطلقة , بل هو محاولة متواضعة لفهم الأحداث 
يُذكر أن الوثائق المسربة لم تكتف بالبرقيات الخاصة بالشأن الداخلي في السعودية , بل إن هناك عدد من الأوراق تتحدث عن السياسات الخارجية للمملكة و علاقاتها بدول الجوار .
و من المؤكد أن الأيام المقبلة قد تشهد عدد آخر من الوثائق المهمة , مالم يجد جديد.