أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

حل مشكلة ثغرة لوحة مفاتيح Swiftkey في هواتف سامسونج و أندرويد

نشرت شركة NowSecure المتخصصة في مجال الأمن الإلكتروني للهواتف , تقريراً في منتهى الأهمية و يهم مستخدمي هواتف سامسونج بصفة خاصة .
و أشار التقرير إلى وجود خلل أمني في أجهزة سامسونج يمكن يجعل هواتفها معرضة للاختراق بسهولة بعمليات قرصنة بسيطة , مالم يتم تداركه و سد الثغرة الأمنية الخطيرة .

و رغم ان هذه الثغرة ليست الأولى في موبايلات سامسونج هذا العام , إلا أنها الأخطر لأنها تجعل الأجهزة عرضة للاختراق و القرصنة الكاملة بسهولة .

و قالت شركة NowSecure أن الثغرة موجودة بالتحديد في تطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey الموجود افتراضياً في أغلب هواتف سامسونج الحديثة و من ضمنها جلاكسي S6 ..و تقول الشركة إن الثغرة يمكن أن تؤثر على أكثر من 600 مليون جهاز سامسونج حول العالم .

و تحدث الثغرة في لوحة المفاتيح الافتراضية SwiftKey عند فحص اللغات الجديدة ، وهذا قد يتسبب في اختراق الجوال وإنشاء اتصال بينه وبين المخترق.

ما هي خطورة تلك الثغرة ؟


طبقاً لما ذكرته شركة NowSecure , فإن الثغرة تسمح للقراصنة باختراق الهاتف و التحكم فيه عن بعد دون علم المستخدم , و يستطيع المخترق استهداف هاتف ما عند اتصاله بشبكة وايفاي عامة أو عبر تحديثات خبيثة .

ما الذي يحصل عليه القراصنة إذا اخترقوا هاتفك عبر تلك الثغرة ؟

يستطيع المخترق عبر ذلك الخلل أن يسيطر على تطبيقات الكاميرا و الميكروفون في هاتفك , كما يمكنه التنصت على مكالماتك و الرسائل القصيرة , و يستطيع تنصيب تطبيقات و ملفات خبيثة على هاتفك دون علمك .
كما أكدت شركة NowSecure أن المخترق يمكن أن يصل إلى المعلومات الأساسية لجهازك مثل الصور و المعلومات الشخصية المخزنة على الهاتف .

و مما يزيد من خطورة تلك الثغرة أن المستخدم لا يستطيع حذف تطبيق لوحة المفاتيح SwiftKey المثبت بشكل افتراضي على الجهاز , حتى لو لم يكن يستخدمه .

ما هو حل تلك الثغرة ؟

حل مشكلة ثغرة لوحة مفاتيح Swiftkey في هواتف سامسونج  و أندرويد

أرسلت شركة NowSecure معلومات هذه الثغرة إلى شركة سامسونج , و على الفور قامت سامسونج بتزويد بعض مشغلي خدمة الاتصالات بحل للثغرة , لكنه للأسف لم يصل إلى جميع المستخدمين حتى الان .

و قالت سامسونج إنها ستطرح الحل في تحديث عبر خدمة "سامسونغ Knox" و سيكون متوفراً لجميع الهواتف في الفترة القادمة , و بالتالي ننصح كل مستخدمي هواتف سامسونج بالترقية فور صدور التحديث .
و كحل مؤقت لحين صدور التحديث , يُنصح بعدم استخدام شبكات وايفاي غير معروفة .المصدر : NowSecure