أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أسباب استقالة بلاتر من رئاسة الفيفا , صورة المستند الذي أطاح به

لم يكد يمر يومان على فوز السويسري المخضرم جوزيف بلاتر بمنصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للمرة الرابعة على التوالي , حتى فاجأ العالم بإعلانه استقالته من المنصب الأهم في عالم الساحرة المستديرة .

و جاءت استقالة بلاتر لتفتح من جديد ملف قضية الفساد الكبير في الفيفا , و الذي تم إلقاء القبض على عدد من مسئولي الاتحاد الدولي بسبب تورطهم في قضايا رشوة الأسبوع الماضي , و هي اتهامات نالت كثيراص من سمعة الاتحاد العريق , و رغم ذلك فاز بلاتر برئاسته للمرة الرابعة حتى بعد كشف فضيحة الفساد

لماذا استقال جوزيف بلاتر ؟

نشرت وكالات الأنباء العالمية خبراً مفاده أن وكالة التحقيقات الفيدرالية  الأميركية "اف بي اي"  قد كشفت عن ورقة مسربة تفضح فساد "جاك وارنر " نائب رئيس الاتحاد السابق و نائبه في اتحاد الكونكاكاف " تشاك بلايزر " .


تفيد الورقة المسربة بحصول الثنائي السابق ذكرهما على مبلغ 10 ملايين دولار كرشوة مقابل منحهما صوتيهما لدولة جنوب أفريقيا للحصول على تنظيم بطولة كأس العالم 2010 و هو ما حدث بالفعل .

قد يعجبك سويسرا تخصص مبلغ شهري خرافي لكل مواطن بعمل أو بدون عمل

و رغم أن بلاتر أكد عدم علمه بتلك الرشوة , إلا أن المستند المسرب من رئيس دولة جنوب أفريقيا كان موجهاً إلى "فالكة" مساعد "بلاتر" , و قد طلب تسليم مبلغ الرشوة إلى الفيفا بدلاً من إعطائه إلى وارنر , و ذلك لاستغلاله في دعم كرة القدم في منطقة الكاريبي حسبما ذكر المصدر .

و كان نص الرسالة الموجهة إلى "فالكة" بتاريخ 4 مارس 2008 كالتالي :
"في ضوء القرار الذي اتخذته حكومة جنوب إفريقيا حول مبلغ 10 ملايين دولار مخصصة من الميزانية التشغيلية للجنة المنظمة، حيث نتمنى أن تدار وتنفذ مباشرة من قبل رئيس الكونكاكاف من أجل دعم كرة القدم في تلك المنطقة".

صورة المستند الذي فضح فساد الفيفا و أدى لاستقالة بلاتر 


الصحف البريطانية تشمت في استقالة بلاتر 


تصدر خبر استقالة جوزيف بلاتر من رئاسة الفيفا عناوين الجرائد الأجنبية الكبرى بعد لحظات قليلة من الإعلان الرسمي عن الاستقالة، و قد احتفلت الصحافة الإنجليزية بالأخص بالخبر و أظهرت شماتتها باستقالته، نظرًا لأن إنجلترا كانت من أشد المعارضين لانتخابه مرة أخرى.