أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

فوائد و أضرار الفراولة من الناحية الطبية , بالتفصيل

تعتبر الفراولة فاكهة محبوبة لدى شريحة كبيرة من الناس , و من الناحية الطبية و الصحية فإن لها العديد من المميزات و الفوائد التي تجعلها فاكهة مطلوبة , و رغم ذلك فإن لها موانع استخدام لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة -سنذكرها لاحقاً بالمقال - حيث أن تناولها في حالاتهم يسبب أضراراً صحية .

نبدأ بفوائد الفراولة العديدة التي تجعلك تكثر من تناولها

1. الفراولة مصدر مهم للفيتامينات و بالأخص فيتامين "ج" 

تعتبر الفراولة من أفضل المصادر التي تمد الجسم بالفيتامينات المهمة مثل فيتامين "C" و فيتامين أ "A" و فيتامين ب "B" , و تحتوي الفراولة على كميات كبيرة من فيتامين ج "C" حيث أن 8 حبات فراولة يحتوون على كمية فيتامين ج أكثر من برتقالة واحدة .و يمكنك الحصول على كل الكمية التي يحتاجها جسمك من فيتامين ج إذا تناولت كوبين من عصير الفراولة يومياً .

2. الفراولة تُقوي المناعة و تحتوي  على مضادات التأكسد 

قالت دراسة أمريكية نُشرت في عام 2010 أن مضادات الأكسدة الموجودة بالفراولة تصبح جاهزة لأداء مهامها الحيوية في جسم الإنسان بعد أسابيع قليلة من تناولها .

3. الفراولة تحمي من مرض المياه البيضاء 


الفراولة تحمي من مرض المياه البيضاء
نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتامين ج و مضادات الأكسدة , فإن الفراولة تساعد على الحماية من مرض "المياه البيضاء " الذي قد يسبب العمى في كبار السن , حيث تحمي مضادات التأكسد العين من التأثيرات الضارة للآشعة فوق البنفسجية , و التي يمكن أن تدمر بروتينات عدسة العين .

اقرأ أيضاً : الفياجرا , 8 حقائق مذهلة لم تكن تعرفها عن الحبة الزرقاء, للنساء أيضاً
اقرأ أيضاً : 
فوائد شرب المياه أثناء الأكل و هل فعلاً تسبب الكرش ؟

4. الفراولة فاكهة مثالية لمن يتبعون نظام حمية غذائية 

نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الماء ( 90 % ) و أيضاً البوتاسيوم ( 150مجم لكل 100 جم ) , فإنها تُعد غذاءاً مثالياً لمن يرغبون في فقدان الوزن , فهي أيضاً تحتوي على نسبة قليلة من السكر (6 إلى 9% فقط ) .

5. تساعد الفراولة في الحماية من بعض أنواع السرطان 

تحتوي الفراولة على حمض الإلاجيك " Ellagic acid " و الذي اكدت الدراسات أنه يثبط نمو الخلايا السرطانية , هذا بالإضافة إلى خواص مضادات الأكسدة في الحماية من السرطان .


6. الفراولة تقلل من تجاعيد البشرة مع تقدم السن 

النسبة العالية من فيتامين C الموجود في الفراولة , و هو عنصر أساسي في تصنيع الكولاجين المهم لنضارة الجلد , و كلما تقدم العمر كلما قلت كميات الكولاجين في الجسم , و باتالي الإكثار من تناول فيتامين ج يساعد على تقليل التجاعيد و علامات الشيخوخة .

لكن فيتامين C موجود في العديد من الفواكه الأخرى, إذن ما الذي يُميز الفراولة ؟
علماء من جامعة "هالم" في كوريا الجنوبية , أعدوا دراسة تثبت أن حمض Ellagic ,السابق ذكره يمنع تكسير الكولاجين و الالتهاب التفاعلي الناتج عن التعرض لآشعة الشمس فوق البنفسجية, و هما السببان الأساسيان في ظهور تجاعيد البشرة .

7. الفراولة تحمي من أمراض القلب و تقاوم ارتفاع الكوليسترول في الدم 

الفراولة تقاوم ارتفاع الكوليسترول في الدم

عن طريق الفلافونويدات و مضادات الأكسدة بالفراولة , فإنها تقلل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة " LDLP" و هو ما يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول في الدم و التقليل من مخاطر تصلب الشرايين و الجلطات .

و قد أكد مركز استعلامات المستهلك الألماني (AID)‬ ‫أن الفراولة تمتاز بفوائد صحية جمّة، إذ إنها غنية بمركبات النبات‬ ‫الثانوية من مجموعة البوليفينولات التي تحمي من أمراض القلب والجهاز‬ ‫الدوري وتقتل الجراثيم وتقي من الالتهابات.‬

8. تحتوي على كمية معقولة من الألياف و تقلل سكر الدم

الألياف الموجودة في الخضروات و الفاكهة مهمة جداً للجهاز الهضمي حيث تمنع أمراض الأمعاء و أعراضها مثل الإمساك و التهابات الأمعاء التي تؤثر على حوالي 50% مممن هم فوق سن الستين .

كما أن الألياف الموجودة بالفراولة تساعد في تخفيض السكر بالدم حيث تقلل امتصاص السكر في الأمعاء .

9. فوائد الفراولة للحوامل 

تحتوي الفراولة على نسبة جيدة من حمض الفوليك " فيتامين ب12 " , و هو مكون أساسي يحتاجه الجنين خصوصاً في الشهور الثلاثة الأولى لنمو المخ و الحبل الشوكي و الجمجمة .

10. فوائد متفرقة للفراولة 


- تساعد الفراولة على تقليل ضغط الدم بسبب احتوائها على نسبة متوسطة من البوتاسيوم الذي يعادل تأثير الصوديوم في رفع ضغط الدم .

- مضادة لالتهابات المفاصل .
- تساعد الفراولة على التخلص من الشعور بالتعب .
- تساعد في التئام الجروح في الجلد .
- تمد الجسم بالمعادن التي تحافظ على توازن شحنات و سوائل الجسم فمثلاً تحتوي الفراولة على عنصر الماغنسيوم بتركيز 12مجم /100 جم و عنصر الحديد بتركيز 0.4 مجم/ 100جم ,, و الكالسيوم بنسبة 20مجم/ 100جم .

موانع تناول الفراولة و أضرارها

- بعض مرضى المسالك البولية الذين يعانون من زيادة نسب أملاح الأوكزالات Oxalate في البول أو حصوات الأوكزلات , ينصحوا بالتوقف عن تناول الفراولة لأنها تسبب زيادة في هذا النوع من الأملاح .

- لا يُنصح بتناول الفراولة لمرضى قرحة المعدة , أو عسر الهضم , او مرضى الكبد , و بالطبع لمن أجسادهم حساسة لها .