أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

10 أطعمة نتناولها كثيراً تسبب أمراض خطيرة , بالأدلة و الصور

في العام الماضي , أكثر من 1.5 مليون شخص تم تشخيص إصابتهم بالسرطان في أمريكا , لكن القليل من الناس يتوقف ليسأل عن احتمالية أن تكون بعض الأطعمة التي يتناولونها تحتوي مواداً مسرطنة , أو على الأقل تسبب ضرر لخلايا الجسم يجعلها ممهدة للإصابة بالسرطان .
هل فكرت يوماً أن طعامك قد يقتلك ؟ إليك قائمة ب 10 مواد غذائية تسبب السرطان :
القائمة التالية موثقة بالمصدر المذكور في نهاية المقال 

1. الدقيق المعالج "الزيرو"


بعد معالجة الدقيق و تنقيته , فإنه ليس فقط يفقد الكثير من قيمته الغذائية , لكنه أيضاً يتم تبييضه بمادة كيميائية تسمى "غاز الكلور"  .
هذه المادة صنفتها هيئة حماية البيئة الأمريكية "EPA" كمادة خطرة , مهيجة للأنسجة, و قد تكون قاتلة , كما أن هذه المادة تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم , ما قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري .
و بما أن تلك المادة "مهيجة للأنسجة" , فإنها قد تكون سبباً مباشراً في الإصابة بالسرطان .

2. الفشار المصنوع في الميكروويف 

 الفشار المصنوع في الميكروويف

صناعة الفشار في الميكروويف سهلة و ربما ممتعة للبعض , لكن لسوء الحظ فإن علب الفشار المصنوع في الميكرو-ويف تم إدراجها تكون مبطنة بحمض ال"بيرفلوروأوكتانويك" (perfluorooctanoic acid) , و هو موجود أيضاً في التيفلون , و تؤكد درسات عدة أن تلك المادة مشتبه في تسببها في العقم لدى النساء , كما أن زيادة التعرض لها تزيد خطر الإصابة بأورام سرطانية في كل من الكلية و المثانة البولية و الكبد و البنكرياس و الخصيتين .

- مازال بعض مصنعي الفشار بالميكروويف أيضاً يستخدمون مادة "دايأسيتايل " , و التي تم التوقف عن استخدامها في عدد من الشركات بسبب إصابة العاملين بها بسرطان الرئة .

3. المُحليات الصناعية " سكر الريجيم" 


كثير من الناس هذه الأيام يتبعون نظاماً غذائياً "ريجيم" لإنقاص الوزن أو ما شابه أو حتى مرضى السكر , و كثيراً ما ينصحهم بعض الأطباء بعدم إضافة السكر الطبيعي إلى طعامهم أو شرابهم , و بالتالي يلجأون إلى السكر الصناعي قليل السعرات و أشهرهم "أسبارتام" .

عدد من الدراسات أثبت أنه حتى هذا السكر يسبب زيادة الوزن , بل قد يؤدي إلى تفاقم مرض السكر .
دراسات أخرى أكثر أهمية أكدت أنه بعد تكسير "الأسبارتام" , تنتج مادة سامة قاتلة تسمى DKP  و هي مسئولة عن نمو أورام سرطانية في المخ .

اقرأ أيضاً 8 حقائق مذهلة لم تكن تعرفها أو تتخيلها عن الفياجرا , للنساء أيضاً

4. الخمور "المشروبات الكحولية"
أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن النساء في سن اليأس الذين تناولوا كوب واحد من المشروبات الكحولية يومياً أو أقل , زادت نسبة إصابتهن بسرطان الثدي بمقدار 30% أكثر من النساء اللواتي لا يشربن كحوليات .
-تحتل الكحوليات المركز الثاني في قائمة مسببات السرطان حول العالم , بعد السجائر .

5.السكريات المعدلة و الصودا 

يُعتقد أن السكريات المعدلة هي الغذاء المفضل للخلايا السرطانية حيث تتمكن من هضمها و حرقها بسهولة , و مثال على ذلك "محلول الذرة على الفركتوز " , هذا يضع الكثير من العصائر المصنعة و المحفوظة و المشروبات التي تحتوي على صودا ضمن قائمة المواد التي يُنصح بتجنبها .

6. اللحوم المعالجة "المصنعة"

مثل اللانشون و السوسيس و الهوت دوج , حيث أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون هذه الأطعمة بصورة اعتيادية تزيد نسبة الوفاة في سن مبكر لديهم إلى بمقدار 43% .
تعتبر مادة "نترات الصوديم" التي تستخدم في المعالجة هي المتسببب الرئيسي في هذا , و هي معروفة كمادة مسرطنة .

7. الأطعمة المُدخنة و المخللة و المملحة لفترات طويلة 

هذه الأغذية غالباً تحتوي على النترات التي تتحول إلى "نيتروز" و هو مركب مسرطن و مسئول عن عدد من الأورام مثل سرطان المعدة و القولون و المستقيم .

8. بطاطس الشيبسي 

بالطبع هم يعطونها نكهة و طعم مميزين , لكنها للأسف المواد التي تُضاف إليها تحتوي على كمية سعرات رهيبة , بالإضافة إلى كونها أحد مسببات السرطان .

9. سلامون المزارع 

تقول الإحصاءات أن أكثر من 60% من السالمون في الولايات المتحدة هو إنتاج مزارع , حيث يتم تغذيته بمواد غير طبيعية مضاف إليها مواد كيميائية , و مضادات حيوية , و مبيدات حشرية .
كل المواد السابقة تحتوي على مسرطنات , و تم اكتشاف كميات من الزئبق و مواد أخرى ضارة بهم .

10. أغذية الريجيم الخالية من الدهون 
أغذية الريجيم الخالية من الدهون
هذه الأطعمة غالباً ما يضاف إليها "الأسبارتام" , و هو سكر قليل السعرات سبق ذكره , بالإضافة إلى مكسبات الطعم و النكهة التي تضاف لتعوض فقدان النكهة , كل هذا المواد مجمع على تسببها في أنواع عدة من الأورام السرطانية .