أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

القولون العصبي , أسبابه, أعراضه و كيفيه التخلص منه , مرض العصر

ما هو القولون العصبي؟
متلازمة القولون العصبي (IBS) هو من الاضطرابات شائعة الانتشار التي تؤثر في الأمعاء الغليظة (القولون). عادة يسبب القولون العصبي التشنج البطني، والألم، والانتفاخ، وخروج الغازات، والإسهال والإمساك. وهو من الامراض المزمنة التي سوف تحتاج إلى خطة علاج طويلة الأجل.
ما هو القولون العصبي؟

على الرغم من أن العلامات والأعراض غير مريحة، الا انه يختلف عن التهاب القولون التقرحي وداء كرون، وهي أشكال مرض التهاب الأمعاء – ولا يسبب القولون العصبي تغييرات في أنسجة الأمعاء ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. وعدد قليل من الناس فقط هم من يعانون من اعراض شديدة بعض الناس يقومون بالتحكم في هذه الاعراض عن طريق اتباع النظام الغذائي جيد وتغيير نمط الحياة والبعد عن الضغوط النفسية والإجهاد. وآخرين سوف يحتاجون إلى الدواء والإرشاد.

ما هي علامات واعراض القولون العصبي؟

علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي يمكن أن تختلف من شخص إلى آخر، وكثيراً ما تشبه اعراض أمراض أخرى.و من اكثر هذه الاعراض شيوعاً:
- ألم في البطن أو تقلصات
- الشعور بالانتفاخ
- الغازات
- الإسهال' أو الإمساك وفي بعض الأحيان تكون نوبات من الإمساك والإسهال بالتناوب
- وجود مخاط في البراز
لمعظم الناس، ويعتبر القولون العصبي من الامراض المزمنة، على الرغم من انه سيكون هناك أوقات عندما تكون تزداد و تشتد الاعراض ومرات أخرى عندما تتحسن أو حتى تختفي تماما.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

على الرغم من انتشار القولون العصبي بين الناس بنسبه شخص من كل 5 افراد مصاب به الا انه لا يذهب للطبيب الا عدد قليل تقريبا خمس عدد الناس الذين يعانون من الاعراض. ولكن من الهام جدا رؤيه الطبيب اذا كنت تغيير مزمن في عادات الإخراج مثل الإمساك او الاسهال المزمن و ذلك لأنه قد يكون بسبب مرض اكثر خطورة على سبيل الذكر لا الحصر سرطان القولون.
ومن الاعراض التي قد تشير الى مرض أكثر خطورة:
·         وجود نزيف او دم في البراز.
·         ألم بالبطن يزيد مع الوقت او يحدث في المساء.
·         نزول الوزن في فتره قصيره بدون سبب.
والطبيب الخاص بك قادر على مساعدتك للتخلص من هذه الاعراض كما يمكنه تمييز ما إذا كانت هذه الاعراض نتيجة القولون العصبي ام امراض أخرى كالتهابات القولون .

ما هي أسباب القولون العصبي؟



حتى الان لم يتم التوصل بالضبط ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي، ولكن مجموعة متنوعة من العوامل تلعب دوراً. جدار الأمعاء يحتوي على طبقات من العضلات والتي تنقبض وتنبسط في إيقاع منسق حتى تستطيع ان تحمل الغذاء من المعدة عن طريق الجهاز الهضمي حتى يصل إلى المستقيم. إذا كان لديك القولون العصبي، الانقباض تكون أقوى وتستمر فترة أطول من الطبيعي، وتسبب الانتفاخ والغازات والإسهال. أو قد يحدث العكس، مع ضعف تقلصات الأمعاء وتباطؤ مرور المواد الغذائية مما يؤدي الي براز جاف و صلب.

مثيرات ومحفزات حدوث القولون العصبي تختلف من شخص إلى آخر

المحفزات التي لا يزعج الناس العاديين يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض في الاشخاص الذين يعانون من القولون العصبي – ولكن لا يستجيب جميع الأشخاص لنفس المحفز بالطريقة ذاتها. ومن المحفزات الشائعة ما يلي:
  • الأطعمة: دور الحساسية الغذائية في القولون العصبي ليست مفهومة حتى الآن، ولكن الكثير من الناس لديهم أعراض أكثر شدة عندما يتناولون أطعمة معينة. على سبيل الذكر – الشوكولاتة والتوابل، والدهون، الفواكه، الفول، الملفوف، قرنبيط، القنبيط، الحليب، المشروبات الغازية والكحول وعديد من الأطعمة الأخرى.
  • الإجهاد والضغط النفسي. معظم الناس تجد أن الاعراض تصبح أكثر سوأ أو أكثر تواترا خلال فترات ازدياد الإجهاد او الضغط النفسي او القلق، مثل امتحانات نهاية العام في المدارس والجامعات أو الأسابيع الأولى في وظيفة جديدة. ولكن بينما الإجهاد قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض، فإنه لا يسببها وحده.
  • الهرمونات المرأة عرضة للإصابة بالقولون العصبي بنسبة تصل الى ضعف الرجال، لذلك يعتقد الباحثون أن التغيرات الهرمونية تلعب دوراً كبيرا في هذه المتلازمة. وتعاني كثير من النساء من وأعراض أسوأ خلال أو قبل فترات الحيض.
  • أمراض أخرى. في بعض الأحيان يمكن أن يسبب مرض آخر، مثل نزلة معوية حادة من الإسهال البكتيري (التهاب المعدة والأمعاء) أو عدد كبير جداً من البكتيريا في الأمعاء الى حدوث اعراض المتلازمة.

هل هناك مضاعفات للقولون العصبي؟


نعم يوجد حيث ان الاسهال او الإمساك المزمن او كلاهما قد يؤدي الى حدوث او تفاقم البواسير. او انه بسبب تجنب أنواع عديدة من الأطعمة قد لا يحصل الجسم على التغذية الكافية ويؤدى الي امراض سوء التغذية.

ولكن الأثر الأكثر أهمية هو ما قد يسببه الإصابة بالقولون العصبي من الشعور أنك لا تعيش الحياة على أكمل وجه مما قد يؤدى الى الإحباط والاكتئاب.

كيف تتخلص من اعراض القولون العصبي او تقللها ؟

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب عليك التعايش معها بدلاً من إضاعة الوقت في البحث عن الشفاء منها. قد يكفي البعض أن يعرف أن أعراضه ليست شيئاً خطيراً، فيرتاح لكون ما يعاني منه هو اضطراب القولون العصبي فقط. ولتقليل الاعراض يجب ان تتبع الاتي:
·    

- تتجنب بعض الأطعمة إذا اكتشفت أنك حساساً لأصناف معينة من الطعام، وأنه يسبب بك الإسهال. أما إن لم تستطع التعرف على الطعام المسبب فيمكن الاستعانة بمتخصص في التغذية لإدخال أنواع محددة تدريجياً في وجبتك ومن ثم دراسة النتائج.

· تناول كميات كبيرة من الماء.

· تجنب الإمساك باستخدام الملينات المعتمدة على الألياف.

· تغيير أسلوب الحياة عن طريق ممارسة الرياضة والبعد عن التدخين حيث وجد كثير ممن يعانون من اضطراب القولون العصبي أن قدراً كبيراً من التحسن يطرأ عليهم عند القيام بتمرينات رياضية منتظمة مثل المشي، و

· تعلم التعامل مع الإجهاد النفسي.

· المحافظ على قسط كاف من النوم من 6 إلى 10 ساعات أو 12 ساعة كحد أقصى لان النوم لمدة طويلة يزيد الشعور بالإجهاد النفسي.
وقد يلجأ البعض الى وضع جدولاً على شكل سِجِلٍّ تكتب فيها على مدى شهر ما تفعله من أكل وشرب ونشاط رياضي، وتسجل توقيت ذلك باليوم والساعة، وكذلك ووقت ومدة أي شعور بالإجهاد النفسي... إلخ. ذلك قد يفيدك في تحديد الطعام المثير لأعراض اضطراب القولون العصبي، ومدى تأثير الإجهاد النفسي وفائدة الرياضة لك.اما اذا لم تستطيع كل هذه التعليمات ان تؤدى الى تحسن او تمنع الاعراض فعليك الذهاب الى الطبيب ليصف بعد الادوية التي قد تساعد في حل المشكلة.