أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

وفاة الأمير سعود الفيصل عميد وزراء خارجية العالم , سيرته و ردود الأفعال العالمية

أعلنت مصادر سعودية رسمية وفاة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي السابق المعروف ب "عميد وزراء خارجية العالم " عن عمر يناهز 75 عاماً إثر إصابته بوعكة صحية حسبما أعلنت عائلته و طبقاً لعدد من المصادر السعودية فإن الفيصل توفي خارج البلاد جراء إصابته بأزمة قلبية .
وفاة الأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية السابق
و كان الأمير سعود قد تولى حقيبة وزارة الخارجية لمدة أربعين عاماً قبل أن يتنحى عن منصبه لأسباب صحية في شهر ابريل الماضي , حيث عانى من مشاكل صحية كثيرة و صعوبات في الكلام و المشي و قام بإجراء عملية جراحية في الظهر في شهر يناير الماضي في الولايات المتحدة .

السيرة الذاتية للأمير سعود الفيصل 

سعود هو نجل الملك فيصل رحمه الله و قد حصل على بكالوريوس الاقتصاد من جامعة "برنستون"  في الولايات المتحدة عام 1964,و تدرج في المناصب من مستشار اقتصادي للمملكة , ثم وكيل وزارة البترول والثروة المعدنية .

في عام 1975 تولى "سعود" وزارة الخارجية بعد وفاة الملك فيصل , الذي كان يحتفظ بمنصب وزير الخارجية بجانب كونه حاكماً للمملكة , و قام بأعمال عديدة تحسب له في الوزارة , لكن الفترة الأهم في مسيرته كانت دوره الدبلوماسي إبان حرب الخليج , و تنقله بين عواصم العالم لتحقيق تحالف دولي , و اعتماده سياسة النفس الطويل التي ورثها عن والده رحمه الله .

اشتهر الأمير سعود بفصاحته اللغوية و حفظه لعيون الشعر العربي و التي استخدمها بمهارة في الرد على عمليات الغمز و اللمز السياسية من خصومه .

كان "الفيصل" يتحدث سبعة لغات حية بجانب لغته الأم هي الإنجليزية و الإيطالية و العبرية و البرتغالية و الألمانية و الأسبانية و الفرنسية , و كان له دور بارز في الخارجية السعودية التي يعتبر هو مؤسسها , و نجح أثناء الحرب الأهلية اللبنانية في التوصل لمذكرة تفاهم لاجتماع "الطائف" .
الإعلان الرسمي عن وفاته
كتب الأمير سعود محمد العبد الله الفيصل , ابن شقيق الأمير سعود الفيصل على صفحته على تويتر :
 "انا لله وانا اليه راجعون..عظم الله اجر الوطن واسأل الله ان يغفر لسيدي الامير سعود الفيصل وان يتقبله قبولا حسنا وان يرزقه الجنة".
و قال المتحدث أحمد النقلي :
"كنت اتمنى ان انفي اشاعة خبر وفاتك هذه المرة ايضا"

 ردود الأفعال الدولية على وفاة الأمير سعود الفيصل 

- نعى "نبيل العربي" الأمين العام لجامعة الدول العربية , الأمير سعود و أعرب عن :
حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارساً نبيلاً وشجاعاً، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود .
- باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة قال :
إن أجيالا من القادة والدبلوماسيين الأمريكيين استفادوا من وجهة نظر الأمير سعود الفيصل العميقة ومن شخصيته الكاريزمية واتزانه وخبراته الدبلوماسية. 
- السفارة الألمانية في الرياض نعت الأمير الراحل و وصفته ب " رجل الدولة الذي يحظى بالتقدير" .
- صحيفة "الحياة" اللندنية قالت عنه :
على رغم شدة وحزم وزير الخارجية السعودي إلا أن سياسة النفس الطويل التي ورثها عن والده كانت الحاضرة في كل الظروف، ولطالما استخدم فصاحته العربية وحفظه لعيون الشعر العربي في الرد على أيّ من أنواع "الغمز" أو "اللمز" السياسي.
 - كوشنير وزير خارجية فرنسا وصفه ب " أكثر رجال السياسة في العالم  حنكةً و حكمةً " .
- وزير خارجية بريطانيا وصفه بأنه "يستطيع الحصول على ما يريد" .

قدم الاتحاد العام للمصريين بالسعودية  فى بيان أصدره منذ قليل العزاء إلى الشعب السعودى وأفراد الأسرة الحاكمة فى المملكة مشيرا إلى ان الأمير سعود كان دائما عميد الدوبلماسيه العربيه ومواقفه مشهوده مع مصر وشعبها.