أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

وزير الخارجية السعودي يوجه اتهامات لإيران و يوضح موقف السعودية من أمريكا

فتح "عادل الجبير" وزير الخارجية السعودي الجديد النار على دولة إيران , و سياساتها و تدخلاتها في الشرق الأوسط , أثناء مؤتمر صحفي أعقب مباحثاته مع وزير خارجية الأردن في مدينة عمان يوم أمس .

و قال "الجبير " إن بلاده تتصدى "للشغب الإيراني" في المنطقة العربية , ملمحاً إلى ضلوع إيران في تأجيج الصراعات بالمنطقة , و قال إن تنظيم داعش تسبب في أعمال إجرامية ضد العرب , لكنه لم يفعلها ضد إيران على حد وصفه .

و ربما يكون تصريح وزير الخارجية السعودي ضد إيران و وصف سياستها الخارجية ب "شغب إيران" هو التصريح الأجرأ في الفترة الأخيرة , و قد يستفز الحكومةالإيرانية للرد قريباً , و ينبىء أن المرحلة المقبلة في سياسة المملكة قد يحدث فيها تغير استثنائي , و قد يتغير أسلوب المعاملة مع دولة إيران .

و لم يتوقف عند ذلك , بل إنه في مؤتمر أقيم مؤخراً , هاجم سياسات إيران العدائية في المنطقة و تمويلها لأحزاب تحاول زعزعة استقرار المملكة و المنطقة بأكملها .

الجبير يؤكد أن بلاده لا تعتمد على أمريكا 

و أكد وزير الخارجية السعودي على عمق علاقات بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية , لكنه شدد على كون السعودية لا تعتمد على أمريكا في الحفاظ على مصالحها , بل تعتمد على نفسها .
و تابع الجبير تصريحاته :
"علاقاتنا بالولايات المتحدة راسخة فهي داعم لنا في مساندتنا للشرعية في اليمن، وهي أيضًا داعم للحرب على الإرهاب، وهناك استثمارات متبادلة، ويوجد في الولايات المتحدة نحو 122 ألف طالب سعودي" .
و أكد الجبير على عمق علاقات بلاده مع الأردن , و نفى أن تكون قد تعرضت لفتور أو توتر من أي نوع , و لمح إلى اشتراك البلدين معاً في الرؤية تجاه الوضع في سوريا .
يذكر أن الجبير تولى وزارة الخارجية السعودية خلفاً للأمير سعود الفيصل الذي توفاه الله أمس  بعد أن تولى حقيبة الخارجية لمدة 40 عاماً .
المصدر : وكالة الأناضول للأنباء