أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تأثير زلزال البحر المتوسط القادم على مصر و ليبيا و تونس و الجزائر

أصبح حديث الزلزال القادم من البحر المتوسط , و الذي ربما يتسبب في موجة مد عاتية أو "تسونامي" في عدد كبير من البلدان , أصبح هو حديث الشارع المصري في الأيام الأخيرة نظراً لخطورته و حجم الخسائر المتوقع أن يتسبب فيه هذا الزلزال في المنطقة كلها .
تأثير زلزال البحر المتوسط القادم على مصر و ليبيا و تونس و الجزائر
و كان علماء قد نشروا دراسة في دورية "علوم المحيطات"  العلمية , تفيد بأن زلزلاً بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في البحر المتوسط , قد تنجم عنه موجات تسونامي عاتية تهدد حياة أكثر من 130 مليون نسمة في الدول المطلة على البحر المتوسط .
و تنبأت الدراسة أنه في حال حدوث الزلزال في جزيرة صقلية أو جزيرة كريت , فإن الضرر الأكبر سيصيب دولاً ثلاث مبدأياً هي إيطاليا و اليونان و ليبيا .

كيف سيؤثر هذا الزلزال على مصر و ليبيا ؟

يقول أساتذة علم الجيولوجيا في مصر بأن هذا الزلزال لن يؤثر على مصر بصورة كبيرة إلا في حالات معينة , لكن إذا تأثرت ليبيا ستتأثر مصر بالتبعية كما سنورد لاحقاً .

يقول د.يحيى القزاز , أستاذ الجيولوجيا بجامعة حلوان :

" من المعروف بديهياً في علم الجيولوجيا أن منطقة البحر المتوسط هي منطقة تصادم بين لوحتي جنوب غرب أوروبا "أورو آسيا" و شمال إفريقيا , و من المعروف أيضاً أن هذا يتسبب في زلازل نتيجة انضواء لوحة شمال أفريقيا تحت لوحة جنوب غرب أوروبا، ومركز  الانضواء هذا يقع بالقرب من جزيرتي صقلية وكريت. "

و أكمل القزاز :
"الزلازل معروفة في الجزائر والمغرب لأن لهما تاريخ زلزالي قديم، ولكن مصر إلى حد ما آمنة وإن كان تعرضها لزلزال أمر وارد لذلك يجب أن نعد العدة لاحتمالات وقوعه، مشيرًا إلى أن المشكلة التي نعاني منها هي تآكل شواطئ مصر."






الزلزال سيؤثر على مصر في هذه الحالة فقط :

و في تصريح آخر , قال د. حاتم عودة ,رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية السابق , إن تأثير الزلزال على مصر يتحدد بمسافة مركزه و قوته , فإن كان قريباً من مصر و قوياً , فسوف تتأثر مصربالتأكيد , و إن كان بعيداً أو ضعيفاً , فلن يكون له تأثير يُذكر .
إلا أن الخبيرين أكدا أن التأثير الحقيقي للزلزال لا يمكن التنبؤ به , إنما يُقاس بعد وقع الزلزال فعلياً .

تاريخ زلازل البحر المتوسط و تأثيره على الدول العربية 

تتعرض منطقة حوض البحر المتوسط لموجات تسونامي ناتجة عن زلازل مرة كل قرن تقريباً .
عام 1908 , ضرب زلزال بقوة 7 درجات ريختر مدينة ميسينا الإيطالية و نتج عنه موجات مد "تسونامي"بارتفاع 10 أمتار , ما تسبب في مقتل الآلاف .

وفي عام 365 بعد الميلاد شهدت جزيرة كريت دماراً مماثلاً ، عندما ضرب زلزال سواحل الجزيرة وتسبب بتسونامي دمر معظم المدن في الجزيرة، والعديد من المدن في إيطاليا واليونان ومصر، حيث قتل 5 آلاف نسمة في الاسكندرية.