أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

جلاكسي Note 5 , تقرير تقييم , مواصفات و مميزات و عيوب , صور و فيديو

لا يمكن إنكار البريق الذي يتمتع به هاتف سامسونج الأخير Galaxy Note 5 , إذا ما تحدثنا عن التكوين و الإمكانات , لكن كيف أثر هذا التكوين على أداء الهاتف ؟ هذا ما سنتعرض له بالتفصيل في هذا الموضوع اليوم , و الذي سنلقي فيه الضوء على "نوت 5 " تفصيلياً , لنعرض لكل ما فيه من مميزات و خواص و وظائف , و تقييم لأدائه , و لن ننسى بالطبع أن نسرد عيوب و مشاكل و مساوىء الهاتف .
تقرير تقييم جلاكسي نوت 5
كانت النسخ السابقة في سلسلة Note تطورية , لكنها لم تكن ثورية بالمعنى المطلوب , لكن يبدو أن سامسونج تنبهت لتلك النقطة جيداً , و جاءت بهاتف ثوري فعلاً على الأقل بالنسبة للشركة نفسها , حيث تخلت عن الهيكل البلاستيكي المعروف عنها , و صنعت هذه المرة هاتفاً من الألمونيوم و الزجاج , تجربة استخدامه في يدك ممتازة فعلاً .

التصميـــــــــــم
- لم يعد هناك جديد في تصميم الهواتف الذكية عموماً , لكن سامسونج أضافت بعض التعديلات الجديدة في Note 5 حيث أضافت انحناءاً في الظهر الزجاجي للهاتف , ما جعل مسكة الهاتف في اليد مريحة جداً , إلا أن كون الظهر من الزجاج يجعل هذا المنحنى انزلاقياً قليلاً .
العيب الوحيد في هذا التصميم , هو كونه يطبع بصمات الأصابع بسهولة , كبقية الهواتف المغطاة بالزجاج .


- القلم الخاص تم تغييره أيضاً للأفضل , حيث أصبح يمكن إخراجه من مكانه بسهولة عن طريق ضغطة بسيطة على رأس القلم , لكن توجد مشكلة بسيطة جداً في هذا القلم , تفاصيلها هنــــــــا .

- المشكلة الأخرى التي سببت إحباطاً للبعض من عشاق سامسونج هي أن بطارية Note 5 أصبحت غير قابلة للإزالة بالطرق العادية , مثل سابقيه , و لكي تُخرج البطارية , يجب أن يتم فتح الهاتف بواسطة فني مختص مثلما يحدث في هواتف أيفون .
كما أن سامسونج حذت -للأسف- حذو iPhone في أنها جعلت ذاكرة الهاتف الداخلية المدمجة فقط هي المتاحة , و لم يعد بإمكانك توسيع مساحة الذاكرة عن طريق كروت ميكروSD كما كان في السابق .

باختصار , قدمت سامسونج تصميماً عصرياً ثورياً جديداً بمميزات كثيرة و مساوىء قليلة.

 مكونات الهاتف " العتاد" 

- من الأمام تحتل الشاشة ذات المقاس 5.7 بوصة أغلب الواجهة بجودتها و دقتها الفائقة QHD Super AMOLED , لو جربت تلك الشاشة , ستنأكد أنها أفضل الشاشات الموجودة في السوق , باستجابة رهيبة , و ألوان واضحة و حية , شاشة تحب العين أن تشاهدها .

- أعلى الشاشة توجد الكاميرا الأمامية "خاصة لالتقاط صور ذاتية "  , بدقة 5 ميجابكسل , و أسفل الشاشة يوجد الزر الأساسي , و مجموعة أزرار باللمس .

- على الظهر تأتي الكاميرا الخلفية ذات ال 16 ميجابكسل , إحدى أفضل الكاميرات في الهواتف الذكية , و يوجد أيضاً مستشعر نبضات القلب , و فلاش الكاميرا من نوع LED .

المواصفات الفنية و السوفتوير في Note 5 

يحتوي هذا الوحش على معالج من نوعية Exynos 7420  ثماني النواة , و ذاكرة عشوائية RAM سعة 4 جيجابايت , و ذاكرة ثابتة داخلية 32 جيجابايت أو 64 جيجا حسب رغبة المشتري , و طبعاً مع فارق السعر بين النسختين .. و كما ذكرنا من قبل , لا يمكن تمديد الذاكرة لأنه لا يوجد منفذ لبطاقات الذاكرة .

بالنسبة للسوفتوير , فإن Note 5 يضم النسخة الأخيرة من نظام التشغيل أندرويد "لولي بوب " , بأداء سلس و متميز , و يعتبر نوت 5 هو الأفضل من حيث توافق الأداء مع المواصفات الفنية و يتفوق كثيراً على سابقيه من نفس العائلة , مع تغييرات كثيرة في السوفتوير .

القلم الخاص و مواصفات أخرى 

ربما يكون السبب الأول الذي يجذبك لشراء هاتف Note هو هذا القلم السحري مع شاشة كبيرة و دعم للمهام المتعددة , هاتف ذكي عملي فعلاً .
أضافت سامسونج ميزة رائعة في Note 5 جعلت من استخدام القلم متعة خاصة و مميزة , حيث أضافت إمكانية كتابة مذكرة بالقلم في وضع الإطفاء , أي أنك لن تحتاج لفتح شاشة الهاتف و تشغيل التطبيق , و سيمكنك كتابة ما تريد بالقلم و الهاتف مغلق .

- ميزة رائعة أخرى في Note 5 هي إمكانية أخذ لقطة شاشة Screenshot بطول الموضوع أو الصفحة كاملاً دون الحاجة لأخذ أكثر من صورة إذا كان الموضوع على صفحة نت مثلاً و اكبر من مساحة الشاشة , مع إمكانية تدوين ملحوظات على اللقطة .

- في قائمة الأوامر المنبعثة " Command menu " أضافت سامسونج إمكانية تخزين حتى ثلاثة تطبيقات .
الكاميرا و الأداء و صور تجريبية لتقييمها
حين نتكلم عن الكاميرا , و كما ذكرت المواقع الأجنبية المختصة بالهواتف النقالة , فإن كاميرا Note 5 هي أفضل كاميرا في هاتف ذكي حتى الآن .نرفع القبعة , لا توجد مقارنة مع أي كاميرا أخرى -حسب قولهم - حتى اللحظة .

- تطبيق الكاميرا يفتح لحظياً , بأكثر من طريقة منها الضغط على زر "هوم" مرتين متتاليتين , و تتميز الكاميرا بسرعة التقاط و معالجة للصور رائعة , تجعلك لا تفقد اللحظة المطلوبة في الصورة .

- الكاميرا 16 ميجابكسل مع تثبيت بصري للصور , تقدم أداءاً استثنائياً , صور رائعة , و لا تقارن في الإضاءة الضعيفة , و لأن الكلام لن يصف بدقة جودة التصوير ف قد رفعنا لحضراتكم مجموعة من الصور الثابتة و مقطع فيديو UHD ملتقطة بكاميرا Note 5 في موضوع منفصل , يمكنك زيارته بالضغط هنـــــــــــــا للتقييم و الحكم بأنفسكم , و هذه صورة "عينة " :

عمر بطارية Note 5 

يحتوي Note 5 على بطارية ليثيوم بقوة 3300 م.أ , و قد تم تجربتها على أكثر من شريحة لشبكات مختلفة , و تغيير إضاءة الشاشة و قوة إشارة الشبكات و عوامل أخرى لقياس عمر البطارية .
عمر البطارية جيد مقارنةً ببطاريات الهواتف الذكية هذه الأيام , لكن الميزة الأفضل في Note 5 هي إمكانية الشحن السريع أو الشحن اللاسلكي حيث يمكن شحن البطارية من نسبة 0 إلى 100% في 120 دقيقة .

فيديو تقييم و عرض شامل لهاتف Galaxy Note 5 و محتويات الصندوق


التقييم و الحكم الإجمالي 

رغم أن البعض يفضل التقفيل الزجاجي و البعض الآخر لا يحبه , إلا أنني -شخصياً - أرى أن Note 5 هو أفضل هاتف أنتجته سامسونج , و أبدعت فيه , و لا بد أن يكون كذلك لأن المنافسة بالفعل أصبحت صعبة جداً خصوصاً مع تشبع السوق .

قد يُضايق البعض كون البطارية غير قابلة للإزالة , أو كونه لا يحتوي على منفذ بطاقات ذاكرة ميكرو SD الذي تعودنا عليه من سامسونج , لكن لا يوجد هاتف خالٍ من العيوب , و لن يوجد ,, لكن بين يدينا الآن هاتف ممتاز من حيث الأداء , به كاميرا لا تُقارن و تصميم عصري جذاب , و الحكم النهائي طبعاً للمستخدمين .