أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أخبار ساره للعاملين بالمملكه : الامارات تتخذ اجراءات جديده لتصاريح العمل والعقود مطلع 2016

- اتخذ المسئولين بدولة الامارات اجراءات جديده لتجديد تصاريح العمل ، وكذلك العقود المنتهيه ، وهذا اعتبارا من مطلع عام 2016 وهذا أيضا سيطبق علي العقود الجديده لأي شخص سيعمل بالمملكه العربيه المتحده وهيا اجراءات تعتبر ممتازه بالنسبه للعامل بالمملكه وفي مصلحته حرصا من الامارات علي الحفاظ علي حقوقه ورغبته لدي صاحب العمل ..وأخذت تلك الاجراءات بعد أن قامت وزارة العمل بدراسة أسباب المنازعات بين العامل وصاحب العمل والنظر بالشكاوي التي يقدمها العاملون بالمملكه ...  واليكم الاجراءات الجديده  بالتفصيل من داخل وزارة العمل بالامارات

أمير الامارات محمد بن راشد ال مكتوم



الاجراءات الجديده للتصاريح والعقود بالامارات :

- دولة الإمارات بصدد تطبيق إجراءات جديدة لتجديد تصاريح العمل، والعقود المنتهية، وكذلك للعقود الجديده للعاملين اعتباراً من مطلع 2016 حيث قال الوكيل المساعد لشؤون العمل في وزارة العمل الإماراتية حميد بن ديماس السويدي إنه "بموجب الإجراءات الجديدة، يعتبر توقيع العامل على العقد شرطاً أساسياً لاعتماد تجديده، والموافقة على تجديد تصريح العمل".

كما أضاف : "سيتم إلغاء الإجراءات المتبعة حالياً، والمتمثلة بتجديد تصريح العمل، بعد أن تتلقى الوزارة إخطاراً من صاحب العمل، يوضح فيه أنه اتفق مع العامل على تجديد العقد المبرم بينهما، وفقاً لذات الامتيازات والاشتراطات الواردة في عقد العمل المنتهي والمراد تجديده".

وأوضح الوكيل أن الإجراءات الجديدة لتجديد العقود والتصاريح تتيح المجال أمام العامل للتعبير عن إرادته سواء بتجديد العقد، وفقاً للامتيازات والاشتراطات المنصوص عليها في العقد منتهي الصلاحية، أو تعديل تلك الامتيازات والاشتراطات والاتفاق عليها من الطرفين، ما يسهم بشكل فاعل في إقامة علاقة عمل صحية بينهما، أو إنهاء العلاقة والانتقال إلى منشأة أخرى أو عودة العامل إلى بلده.


أسباب اجراءات العمل الجديده بالامارات :


قال الوكيل المساعد حميد بن ديماس أن تلك الإجراءات التي اتخذتها الامارات من شأنها تقليل المنازعات العمالية، لأن الدراسات التي تجريها الوزارة حول تلك المنازعات، تبين أن بعض العمال الذين تنتهي علاقة عملهم يتقدمون بشكاوى إلى الوزارة، يفيدون فيها بأنهم لم يوقعوا على عقود عملهم عند تجديدها، وقيام أصحاب العمل المعنيين بتحويل بعضها إلى عقود غير محددة المدة، بعد أن كانت محددة المدة والعكس.

تأتي الإجراءات المذكورة تطبيقاً للقرارات الثلاثة الصادرة مؤخراً عن وزير العمل صقر بن غباش، والمقرر دخولها حيز التنفيذ اعتباراً من مطلع 2016، وخصوصاً القرار المتعلق بالعمل بنماذج العقود المعتمدة من وزارة العمل.

يشار إلى أن وزارة العمل تقوم حالياً بإعداد التحضيرات اللازمة لتنفيذ القرارات الجديدة في موعدها المحدد، وذلك حرصاً منها على تيسير وتسهيل الإجراءات على أصحاب العمل والعمال، خصوصاً فيما يتعلق بعروض العمل، ونماذج العقود التي يفترض التوقيع عليها من قبل العمال، سواء أكانوا في خارج الدولة أو داخلها.

- شكرا لدولة الامارات الشقيقه التي تحرص علي مصلحة العامل قبل صاحب العمل حتي وان كان شخص اماراتي ونتمني أن تحذو باقي الدول الخليجيه حذو الامارات في قوانين العمل .. ونشكر سمو الملك محمد بن راشد ال مكتوم علي جهوداته بالمملكه

سنوافيكم بكل جديد في هذا الموضوع بأقرب وقت باذن الله ..