أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

علامات الكذب : كيف تعرف أن من يُحدثك يكذب عليك

الكذب هو أحد الصفات الذميمة التي أصبحت منتشرة في مجتمعنا بشكل كبير , و باتت عادة عند الكثير من الناس , بل و انتشرت مواد إعلامية تروج للكذب على أنه جزء من الذكاء الاجتماعي , أو الدلبلوماسية , حتى أصبحنا لا نستطيع أن نثق بكلام أغلب الناس .
و قام عدد من خبراء "لغة الجسد" بسرد عدد من العلامات التي تظهر على الشخص الذي يكذب , يمكنك من خلال التدقيق و التركيز و ملاحظة حركات الجسد , أن تكتشف إذا ما كان من يحدثك يكذب عليك أم يتحرى الحقيقة .
علامات الكذب : كيف تعرف أن من يُحدثك يكذب عليك
1. عندما يغير الشخص وضعية رأسه بسرعة 
إذا وجهت سؤالاً لشخص ما , ثم قام بتحريك رأسه بشكل سريع إلى الأمام مثلاً أو إلى الخلف , أو حتى بحركات مائلة , فإنه ربما يحاول أن يكذب عليك في شىء ما , و هذا يحدث قبل أن يبدأ في الإجابة على سؤالك .

2. أن يقف بثبات تام 
من الطبيعي أن يُغير الناس من وضعيتهم أثناء الوقوف , أو يتحركون كثيراً, لكن عدم التحرك من وضع معين لفترة قد يكون دليلاً على مقاومة الشخص لمعركة عصبية داخله , ما قد يُشير إلى أنه يكذب أو يحاول الكذب .
3. يُسهب في ذكر معلومات غير مطلوبة 
غالباً يقوم الشخص الكذاب بذكر تفاصيل و معلومات إضافية لم تسأله أنت عنها , و ذلك لأنه لا يقول الحقيقة كاملةً لكنه يحاول أن يخفيها وراء ما تعرفه من كلامه .

4. تغير وتيرة الصوت و معدل التنفس 
أثناء الكذب يرتفع معدل نبضات القلب , و تصبح الأنفاس أثقل , و نلاحظ ذلك على الشخص الذي يحاول أن يكذب من انخفاض صوته و ارتفاع أكتافه أكثر من اللازم أثناء كلامه .

5. تشابك القدمين 
و هي حركة تحدث لا إرادياً عندما يحاول الشخص أن يكذب , لأن الجسم يشعر بالتوتر و كأنه يريد التخلص من هذا الموقف بأي شكل , و يمكنك اكتشاف ذلك بمتابعة وضع قدمي من يحدثك , باستثناء أن يكون هذا هو الوضع الطبيعي لجلوسه .

يجب أن ننوه ان تلك العلامات هي مجرد اجتهادات لخبراء علوم لغة الجسد ,و يجب الحذر كثيراً في الحكم على الأشخاص أو توقع نياتهم ,  و لا يمكننا تأكيد صحة التوقعات بنسبة مائة بالمائة , لكن معرفة تلك العلامات قد يساعدك على التقدير , كما أنه لا يُشترط أن تتواجد كل العلامات في المرة الواحدة .

6. يواجه صعوبة في التحدث 
التوتر و القلق اللذان يحدثا لمن يكذب يجعلان الجهاز العصبي يقلل من إفراز اللعاب , و هو ما يؤدي إلى صعوبة في الكلام .

7. يحدق في عينيك دون أن تتحرك عيناه
الشخص الذي يكذب يحاول دائماً أن يقنعك بثباته , و لذلك قد تجده يحدق في عينيك لفترة طويلة دون أن ترمش عيناه , لكي يسيطر على انفعالاته و يكتم الحقيقة بداخله .

8. يستخدم الإشارة بشكل مستمر 
كثيراً ما يشير الكذاب بإصابعه أثناء الكلام بشكل مبالغ فيه .

9. يكرر الجمل و الكلمات 
و هي محاولة من الكاذب ليقنعك بأقواله , و أيضاً لتختمر الفكرة في رأسه و تظهر في كلامه بسهولة .

10. يُغطي بعض أجزاء جسمه 
هذه المناطق قد تشمل الصدر والرأس والبطن والحلق.
المصدر : د. ليليان جلاس , ,أمريكية خبيرة في لغة الجسد و عملت في FBI .