أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

"بريطانيا" ممكن يوجه لها إتهامات بجرائم حرب بسبب "السعودية"

نشرت صحيفة الإندبندنت منشوراً بعنوان أن بريطانيا ممكن لها أن تواجهه إتهامات بجرائم حرب بسبب بيع قذائف للملكة العربية السعودية لأستخدامها لقتل مدنيين باليمن.

وأشارت الجريدة أيضاً إلى أن هناك مجموعة من المحامين التابعين لوزارة الخارجية البريطانية ودبلوماسين أكدوا لهم هذه
المخاطر وتم تحذير الحكومة من عواقب وتوابع بسبب هذا الشأن.



وفي تصريح أخر من الجريدة إن مستشاريين لوزير الخارجية فيليب هاموند حذروا من تصاعد المخاطر بسبب إستمرار بيع الأسلحة إلى السعودية برغم ما يقارب 8 أشهر من القصف المستمر بما فيها غارات شبه يوميه ضد مواقع للحوثيين بغرب اليمن ربما يكزن إنتهاك للقوانين الدولية.

وأضافت الجريدة أيضاً بأن هناك عدد من المنظمات الدولية الحقوقية ومنها وتش وهيومان رايتس أكدوا بأن السعودية أستخدمت الأسلحلة الأمريكية والبريطانية الصنع في قصف مواقع عديدة باليمن.



ونشرت جريدة أخرى وهي الديلي تليغراف موضوعاً تناوله جيريمي كوربين بخصوص ملف المداولات البرلمانية بشأن مشروع قرار الحكومة بالمشاركات في العمليات العسكرية ضد داعش في سوريا.

شارك في إعداد الموضوع ثلاثة من الصحفيين والمراسلين وجاء الموضوع بعنوان كوربين يتعرض للإهانة بتدبير 100 من نوابه رفض خططه لرفض المشاركة في القصف على سوريا.

وتشير الجريدة إلي أنه سيكون حوالي نصف ممثلي حزب العمال المعارض في المجلس البريطاني سيوافقون على تخطيط الحكومة بقادة كاميرون بخصوص المشاركة في العملية العسكرية ضد داعش في سوريا.

وأوضحت الجريدة أنه سوف يتم تصويت الأسبوع المقبل وهو ما سيعرض كوربين رئيس حزب العمال المعارض للأهانة الواضحة وتعد أزمة كبيرة منذ تولية الحزب.

وأضافت الجريدة أن هذا الموقف سيعتبر تحدي واضح لسياسة كوربين الواضحة والتي أعلنها أكثر من مرة وأنه يرفض مشاركة بريطانيا في العمليات العسكرية بسوريا وذلك الذي دفع قياديون بارزون في الحزب إنتقاد كوربين والتشكيك في زعامته للحزب.



نشرت صحيفة الغارديان عن موقف كاميرون عدة مقالات رأي بخصوص موضوع مواجهه داعش منها مقال للصحفية نتالي
نوغايريد بعنوان كاميرون على حق بخصوص سوريا ولكن النتائج سوف تعتمد على روسيا.

وتقول الكاتبة ايضاً أنه أستمرت فرنسا الحداد والحزن على ضحايا هجمات باريس والذي وصل عدد القتلى 130 قتيل وتزداد التساؤلات في أوروبا وبصورة كبيرة كيف يمكن التصدي وهزيمة داعش

وأعتبرت الكاتبة أنه يجب بناء تحالف أوروبي لمواجهه الأزمة وأعتبرت هذا أمراً أساسياً لأنه حسب ما كتبت أن امريكا وإدارة أوباما غير راغبة في توريط نفسها بشكل أكبر في الشرق الأوسط.

وأضافت ان الأزمة والعنف الموجود في الشرق الأوسط يشكل ازمة كبيرة لأوروبا لأنه سوف يمتد إليهم وتؤكد أن الأعين تترقب الموقف البريطاني في إنتظار لقرار مجلس العموم.