أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أسرار التمويل الإماراتي للإعلام المصري و توجيهه ضد السعودية

لم يعد خفياً على أي متابع للشارع السياسي العربي التحول الكبير في توجه الإعلام المصري الموالي للنظام في الفترة الأخيرة فيما يتعلق بالتعامل مع المملكة العربية السعودية و حكامها و سياستها الخارجية , بل و حتى الداخلية , و بات المحللون يبحثون في أسباب هذا التحول و لماذا فتح الإعلاميون المصريون المعروفون بعدم المهنية النار على المملكة فجأة .
تفاصيل التمويل الإماراتي لهجوم الإعلام المصري على السعودية
بدأ التغيير في توجه الإعلام المصري مع تولي الملك سلمان الحكم في يناير الماضي ,و ظلت أسبابه غامضة , إلى أن كشفت الصحف السعودية الحرة المهتمة بشئون الخليج عن تمويل الإمارات لهذا الهجوم على المملكة بسبب الخلاف الذي نشأ بين البلدين بعد تولي الملك سلمان , إضافةً إلى رغبة الإمارات في إزاحة السعودية و احتلال دورها الإقليمي حسبما قال المحللون السعوديون .

كيف استطاعت الإمارات توجيه الإعلام المصري مستفيدة من سمعته ؟

يقول الخبراء السعوديون بأن الإعلام المصري مسيس و غير مهني و تتغير توجهاته و ولاءاته طبقاً لرغبة مصادر تمويله , و هو ما استشهدوا عليه بتصريح "أسامة هيكل" وزير الإعلام المصري السابق و رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي الذي قال فيه إن هناك مخططات للسيطرة على وسائل الإعلام المصرية عن طريق ضخ أموال أجنبية و يجب التصدي لها .

و ذكر المحللون ما قاله الكاتب المصري  "فاروق جويدة" في مقالِ له في شهر يوليو الماضي جاء فيه :
إن التمويل الأجنبي اخترق الإعلام المصري بضراوة حتى وصل إلى أبعد نقطة فيه ما بين الفضائيات وغيرها من وسائل الاتصال هناك أياد خفية ترسم الآن خطط الإعلام المصري وتوجه مسيرته وهى في أحيان كثيرة ضد مصالح مصر لأنها تخدم مصالح من يدفع ويمول ويملك قرار المنع والظهور... إن هناك أوراقا ومستندات وأسماء لأشخاص شاركوا في هذه العمليات وحصلوا على أموال منها .

و لمحت الصحف إلى الزيارة التي قام بها محمد دحلان القيادي المطرود من حركة فتح ومستشار حاكم أبو ظبي الحالي , إلى مصر في شهر سبتمبر الماضي و التي باشر فيها استثمارات في الإعلام المصري , و أُعد له استقبالاً باهراً و زار جريدة اليوم السابع , و ظهر في عد من القنوات .
تفاصيل التمويل الإماراتي لهجوم الإعلام المصري على السعودية
دحلان مع رئيس تحرير اليوم السابع

و كان الكاتب المصري "وائل عبد الفتاح" قد كتب مقالاً أكد فيه أن الإمارات ضخت مليار دولار في الإعلام المصري , أشرف على إنفاقها "دحلان" و ذلك من أجل خدمة الأجندة الإماراتية و التحكم في توجيه البرامج الرئيسية في القنوات المستثمر فيها .

القنوات الفضائية و الصحف التي تمتلكها الإمارات في مصر

- قناة "الغد العربي" مملوكة  للشيخ «طحنون بن زايد» بالمشاركة مع "ضاحي خلفان" .. و يرأسها عبد اللطيف المناوي .
- قناة "النهار الجديدة " .
- صحيفة "دوت مصر " الإلكترونية .
- البوابة نيوز الإلكترونية و المطبوعة .
- تشارك الإمارات في تمويل جريدة اليوم السابع .
- كانت تشارك الإمارات سابقاً في تمويل قنوات CBC .

استخدام الإعلام المصري في الهجوم على السعودية 

اتهم الكاتب الصحفي جمال سلطان رئيس تحرير المصريون، الإمارات بالوقوف وراء الهجوم الإعلامي المصري على المملكة العربية السعودية وحكامها. وقال "سلطان" في تصريح تلفزيوني مؤخراً: إن "دولة خليجية" تقوم بتمويل قطاع كبير من الإعلام في مصر، مما يمكنها من التحكم في توجهاته - في إشارة إلى دولة الإمارات العربية، وأضاف: "أن النظام الحالي في مصر أصبح لديه قلق شديد من تغير السياسة السعودية نظراً للدعم الاقتصادي الذي كانت تقدمه المملكة لمصر".