أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

نصائح سنودن : كيف تحافظ على خصوصيتك و بياناتك على الانترنت,بالفيديو

إدوارد سنودن , لمن لم يسمع عنه , هو شاب أمريكي عمره 29 عاماً , كان يعمل مستشاراً لوكالة الأمن القومي الأمريكي , و مسؤول نظم معلومات الاتصالات السلكية واللاسلكية لدى شركة بوز ألين هاملتون , ثم فجر قضية هزت العالم كله عندما كشف فضائح تجسس الحكومة الأمريكية على 5 مليار مستخدم للإنترنت حول العالم , و فضائح مراقبتها لصحفيين , و التجسس على هواتف رؤساء أغلب دول العالم , و منذ كشفه عن تلك الفضيحة, و هو مطارد من قبل الخارجية الأمريكية و مطلوب للعدالة بتهمة "الخيانة" , لكنه يعيش حالياً في روسيا في أمان .
سنودن : كيف تحافظ على خصوصيتك على الانترنت
سنودن كشف أيضاً عن تفاصيل أكثر خطورة تمس كل مستخدم للهواتف و الإنترنت حول العالم , حيث كشف عن البرامج التي تستخدمها الحكومات لمعرفة أق تفاصيل حياتك مثل من ينام إلى جوارك و من يشاركك الحديث في تلك اللحظة , و أشياء أكثر خطورةً , بل إنه كشف استخدام الحكومات عبارات "الحرب على الإرهاب " كذريعة للقضاء على حرية الإنترنت و أمان استخدامه .

في هذا المقال سننشر لحضراتكم أربعة إجراءات نصح سنودن مستخدمي الإنترنت بتطبيقها للحفاظ على خصوصيتهم :

1. تطبيق PRISM تستخدمه الحكومات لإجبار شركات الاتصالات و تفويضها لتقوم بالتجسس لصالح المخابرات , و رغم أن بعض الشركات الأمريكية قاومت , لكن الحكومة الأمريكية استخدمت تأويلات سرية للقانون لتنجح في تمرير التصريح بالتجسس فيما يطلق عليع "دولة ديمقراطية " .

2. تستطيع أي شركة إنترنت ببساطة أن تحمي خصوصية و حقوق مستخدميها في العالم كله باستخدام شفرة " SSL " لكل صفحة تقوم بزيارتها على الإنترنت , لأنه بدون استخدام هذه الشفرة , تستطيع الحكومة الحصول على نسخة من نشاطاتك على الانترنت كله منذ عام 1984 .




3. استخدام كلمات المرور الضعيفة هو أقصر طريق لتعريض خصوصيتك للإختراق , فكلمات السر الأقل من 8 حروف تحتاج أجهزة المخابرات لثوانِ معدودة لاختراقها , و لذلك ينصح سنودن باستخدام كلمات سر معقدة من 20 حرف و رقم و علامة ترقيم , و يفضل ألا تكون لها علاقة بإسمك و ألا تحتوي على كلمات مفهومة في القاموس .



4. يقول سنودن إن المخابرات الأمريكية و أي مخابرات يمكنها التحكم الكامل بهاتفك الخلوي بمجرد ربطه بشبكة الاتصالات عن طريق "الشريحة" , و يمكنها التنصت عليك عبر ميكروفون الهاتف أو تشغيل الكاميرا عن بعد لالتقاط صور و سرقة بيانات الهاتف , و معرفة نشاطات بطاقتك المصرفية , و يمكنهم هذا حتى لو كان الهاتف مغلقاً .