أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

علي مملوك , المرشح لخلافة بشار الأسد بمباركة تلك الدول , من هو ؟

بعد أن توصلت إيران إلى اتفاق نووي مع الدول الستة المتفاوضة , بدأ عدد من تلك الدول بالدفع في اتجاه البحث عن حل للأزمة السورية .و تشير تقارير إلى أن روسيا بدأت بالفعل خلال الشهور القليلة الماضية في إجراء اتصالات مكثفة مع جهات سورية للبحث عن بديل "آمن" لبشار الأسد , بعد أن تراجعت روسيا عن تمسكها بالأسد "كشخص" , و هو ما أكدته تصريحات المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الروسية التي قالت : “إن بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة ليس حتميًّا بالنسبة لروسيا“ .
و طبقاً لما خرج به مؤتمر "فيينا" , فإن سوريا تتهيأ لمرحلة انتقالية لمدة ستة أشهر , تنتهي بتنحي بشار الأسد , و يأتي هذا بالتوازي مع الضربات القوية التي توجهها روسيا للمعارضة السورية حتى تجبرها على التفاوض طبقاً لشروطها .

و يعد اللواء "علي المملوك" , رئيس مكتب الأمن القومي السوري أبرز المرشحين لخلافة بشار عن طريق سيناريو مُعد مُسبقاً , يضمن لروسيا و إيران و حزب الله مصالحهم في سوريا , و يُبقي النظام الذي بناه حافظ الأسد كما هو , بمعنى أن التغيير سيكون إسمياً فقط .

من هو علي المملوك ؟

 علي مملوك , المرشح لخلافة بشار الأسد بمباركة روسيا و دول أخرى

يشغل علي مملوك منصب رئيس مكتب الأمن القومي , و يتبع مباشرةً لبشار الأسد طبقاً للدستور الجديد ,و يشرف من هذا المكتب علي جميع الأجهزة الأمنية في سوريا .
و ينحدر "مملوك" من أسرة سنية من سكان العاصمة دمشق , و يعتبر تقريباً السني الوحيد الذي تقلد منصباً حساساً في سوريا , لكن سيرته الذاتية مليئة بالفظائع الأمنية و الانتهاكات الإنسانية , و هو يُعتبر أداة القمع الأساسية بالنسبة للنظام السوري , سواء قبل اندلاع الثورة السورية أو خلالها .

و كان إسم اللواء علي مملوك قد ورد في قضية اتهام الوزير اللبناني الأسبق ميشال سماحة بنقل متفجرات إلي لبنان لتنفيذ سلسلة اغتيالات لعدد من الشخصيات على الساحة اللبنانية .

زيارة علي مملوك السرية للسعودية و عمان و علاقته بإيران 

طبقاً لمصادر مقربة من النظام السوري , فقد زار "مملوك" كلاً من المملكة العربية السعودية و سلطنة عُمان بشكل سريّ , و هو ما تسبب في غضب بشار الأسد منه و قيامه باحتجازه بعد عودته , لكنهما عادا للظهور سوياً في وسائل الإعلام بعدها .

و طبقاً لعدة مصادر سنذكرها في نهاية المقال , فإن زيارة مملوك للسعودية بالذات جاءت بضغطِ روسي , لإقناع السعودية بخطة روسية لإنهاء الحرب في سوريا مقابل قبول السعودية بوقف دعمها للقوات المعراضة للأسد , لكن السعودية لم توافق على الخطة بشكل كامل حتى الآن بسبب قلقها المتزايد من تزايد نفوذ إيران في سوريا وفقاً لتلك الخطة المقترحة .
اشترطت السعودية من أجل المشاركة في العملية السياسية الجديدة وسحب دعمها للمعارضة السورية المسلحة أن تلتزم دمشق بوضع نهاية للحرب، والتجهيز للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ترعاها الأمم المتحدة، والأهم من ذلك سحب الميلشيات الإيرانية وحزب الله، فحسب المصادر جاءت خطة السعودية “نوقف دعمنا للمعارضة، في المقابل تُخرِجون (حزب الله)، وإيران والمليشيات الشيعية المحسوبة عليها من سوريا، وبذلك يكون الصراع سوريا/ سوريا، أو الحل سوريا/ سوريا، ونحن نبارك ما تتّفقون عليه”. لكن مملوكًا قال للسعوديين: “كيف نتصرّف مع حزب الله؟ أعطونا فرصة نفكر”.

إيران تعرض خطة بديلة لإنهاء الأزمة 

 حتى الآن لم توافق إيران -أحد أهم اللاعبين على الساحة السورية- على مبادرة مملوك , و قالت إنها تعد خطة بديلة ستعرضها على الأمم المتحدة قريباً تقضي بوقف إطلاق النار و قيام حكومة سورية تضمن مصالح إيران مقابل تنازلات من دول الخليج , حيث تسعى طهران بكل قوتها لإبقاء شكل الدولة السورية على ما هو عليه و ضمان بقاء حزب الله في سوريا .
من المستحيل تقريبًا بالنسبة لإيران الحفاظ على دعم المنظمة الشيعية في لبنان دون إتاحة الوصول إلى مطار دمشق و تأمين خطوط توريد عبر الحدود السورية إلى لبنان، ليس فقط من أجل القوة و الحفاظ على دورها في سوريا و العراق، و لكنه للتحوط ضد ما تعتبره سياسة عدوان متزايدة من جانب السعودية.
المصادر :
House arrest reports add to mystery surrounding fate of Syrian security chief