أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

ديلي ميل : ضابط مخابرات روسي سابق يفضح أوامر بوتين بإسقاط طائرة سيناء

في تقرير مطول لها بخصوص أحداث و تبعات سقوط طائرة الركاب الروسية في صحراء سيناء المصرية قبل شهرين , كشفت جريدة "ديلي ميل"  البريطانية مفاجآت صادمة في القضية , قد تعيد صياغتها من جديد لو ثبتت صحتها ( مصدر تقرير دايلي ميل في نهاية المقال ).
و وصفت الجريدة المعلومات التي حصلت عليها من عميل سابق للمخابرات الروسية KGB  ب"التفاصيل المشينة المزعجة" , و قالت أنها ستترك الحكم على المعلومات الخطيرة التي أدلى بها العميل السابق للقراء .
يقول العميل "الرائد بوريس كاربشكوف" إنه يحتفظ بعلاقات مع شخصيات رفيعة المستوى في المخابرات الروسية , و إن المعلومات التي يقدمها للجريدة تمثل شرحاً دقيقاً للعملية "البشعة" التي اعتبرها أسوأ عمل عنيف يستهدف طائرة منذ أحداث 11 سبتمبر 2001.

العميل السابق يشرح الأسباب التي دفعت بوتين للموافقة على إسقاط الطائرة

يقول "كاربشكوف" إن فرع "GRU" في المخابرات الروسية قام بالتخطيط و أشاروا على بوتين بتفجير طائرة ركاب روسية مدنية و إلصاق التهمة لتنظيم الدولة الإسلامية و كسب تعاطف شعبي و دولي يسمح له بتنفيذ حملة عسكرية مستقلة في سوريا , إضافة إلى زيادة مبيعات الأسلحة الروسية التي بلغت مليارات الدولارات .

تفاصيل عملية "الأعمال الرطبة" و تنفيذها بواسطة عميل ال "كي جي بي " 

يقول الرائد بوريس كاربشكوف إن بوتين بعد أن وافق على الفكرة , تم إرسال عميل متخصص في جرائم القتل التي لا تترك خلفها أثراً , و تُسمّى "الأعمال الرطبة" , تم إرساله إلى أحد منتجعات شرم الشيخ و أقام علاقة مع شابة روسية في المنتجع و ادعى أنه جندي روسي عائد من الحرب في أوكرانيا , و عندما حان توقيت عودة الفتاة إلى بلدتها في سان بطرسبرج , أعطاها العميل هدية طلب منها تسليمها إلى عائلته هناك .

و أكمل : كانت الهدية عبارة عن قنبلة متطورة ذات صاعق يُسمّى "إي أتش في 7" يتم تصنيعه خصيصاً لجنود القوات الخاصة , و كانت القنبلة مصممة لتنفجر عن طريق "التحلل الكهربي"  الذي يتسبب في تآكل سلك معدني يفجر القنبلة بمجرد انكساره , و هو ما حدث و قال أيضاً إن الفتاة جلت في المقعد رقم 31 و هو المقعد الذي رجحت التحقيقات زرع القنبلة أسفله .

بوريس يكشف أن الطريقة المستخدمة في العملية تم استخدامها من قبل في الشيشان

و أكملت الجريدة في تقريرها ذكر أن بوتين له سجل إجرامي معروف , حيث أمر عام 1999 بقتل "ألكساندر لتفينينكو"عضو البرلمان  بالسم في لندن بعد أن قال على الملأ أن التفجيرات التي وقعت عام 1999 في أربعة مجمعات شقق في موسكو ومدينتي بويناكسك وفولجودنسك قُتل خلالها 307 أشخاص وأصيب 1700 آخرون , تم تفجيرها بأوامر من الكريملين , في أإشارة إلى تورط المخابرات الروسية في التفجيرات و إلصاقها بالمسلحين الشيشانيين لتبرير شن حرب شعواء على الشيشان و هو ما حدث بالفعل .

و تطرق التقرير إلى معلومات كثيرة عن تفجير عام 1999 حيث ذكر اعتقال متهمين من الكرملين وتسريب معلومات قبل ثلاثة أيام من التفجيرات ولجنة تحقيق برلمانية قُتل عدد من أعضائها .

و في ختام التقرير نود التذكير بما قاله محرره في جريدة "ديلي ميل" بأن تصريحات العميل الروسي السابق ربما تكون حقيقة و ربما تكون كذباً من صنع خياله لتشويه سمعة رئيسه السابق , و نترك الحكم النهائي للقراء .
المصدرDid Putin plant the holiday jet bomb that killed 224 Russians
كتب التقرير و ترجمه من المصدر السابق : تامر مبارك