أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أعراض تحذيرية تسبق السكتة القلبية و يمكن اكتشافها مبكراً و إنقاذ نفسك

تعتبر السكتة القلبية المفاجئة أحد أخطر الأمراض المسببة للموت في العالم كله , و في أمريكا وحدها تتسبب في وفاة ما يقرب من 350.000 شخص سنوياً , و قد يخلط الناس بين السكتة القلبية و الأزمة القلبية (النوبة) التي يعاني منها كثيراً مرضى القلب , لكن السكتة أخطر بكثير لأنها تنتج عن خلل في إشارة النبض الكهربائي للقلب يؤدي إلى انقطاعه تماماً عن الخفقان .
و يسود الرعب لدى الناس من السكتة القلبية لأنهم يعرفون أناه تأتي فجأة و دون مقدمات و أنها غالباً ما تؤدي إلى الموت , لأن الشخص المصاب يموت غالباً قبل وصول الإسعاف لإنقاذه , لكن العلماء في معهد سيدارز سايناي لأمراض القلب في لوس أنجلوس , اكتشفوا أن السكتة القلبية تسبقها أعراض و إشارات , إذا تنبه إليها المرء و قام بعمل اللازم فإنه يحمي نفسه من الموت المفاجىء .

يخبرنا " د.سوميت تشاج " أن الوقت دائماً يكون متأخراً لإنقاذ المصابين بالسكتة القلبية في حوالي 90% من الحالات , لكننا وجدنا طريقة لاكتشاف السكتة القلبية قبلها بفترة كبيرة كافية , و قد أثبتت الدراسات أنه يمكن منع حدوث السكتة القلبية نهائياً .

و قد خلصت دراسة أجراها أطباء المعهد على مدى طويل , أن 75% من حالات السكتة القلبية تسبقها أعراض تحذيرية قبل وقوعها بفترات تراوحت بين 24 ساعة و أسبوع و أكثر من شهر .
و تلخصت الأعراض التحذيرية لدى الرجال في "آلام الصدر"  بينما لدى النساء في " ضيق التنفس"  فيما لوحظ "الدوار" و "الخفقان غير المنتظم للقلب" في الجنسين .

المشكلة أن الناس لا يكترثون بتلك الأعراض

الدراسة التي نُشرت في  في دورية Annals of Internal Medicine قالت أن أغلب الناس لا يعيرون تلك الأعراض اهتماماً , و لا يذهبون للمستشفى لتلقي العلاج اللازم , و نصح د. كليفتون كالاواي اختصاصي طب الإسعاف , المواطنين الذين يصابون بأي من تلك الأعراض بالتوجه فوراً لأقرب استقبال طوارىء لتلقي العلاج أياً كان الوقت .