أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أشهر 9 خرافات دارجة عن الطعام و التغذية

ليست كل معلومة متداولة و يتناقلها عدد كبير من الناس هي بالضرورة صحيحة , فكم من الأساطير و الخرافات و الشائعات التي تداولها الناس حتى أصبحت كالحقائق الثابتة بالنسبة لهم , و علم التغذية ليس استثناءاً من الخرافات , لذلك سنورد لكم بعض من أشهر الخرافات المنتشرة عن الطعام و التغذية و بيان تفنيد خطأ كل مقولة .
خرافة 1 : البيض الأحمر صحي أكثر من البيض الأبيض 
في الحقيقة , لا يوجد أي فرق بين البيض الأحمر و البيض الأبيض من الناحية الصحية و لا من القيمة الغذائية .
أما اختلاف اللون فيرجع سببه إلى اختلاف لون الدجاجة التي باضت البيضة فقط , ليس إلا ( مصدر )

خرافة 2 : يجب عدم تجميد اللبن الحليب 
ينصح الناس ربات البيوت بعدم تجميد الحليب , لكن العلم يقول إن اللبن الحليب يمكن تجميده بكل بساطة , حيث أن الماء يمثل  80-85% من مكوناته , فهو يتمدد بنفس النسبة تقريباً التي يتمدد بها الماء , و بالتالي لا توجد مشاكل من تجميده . ( مصدر )

خرافة 3 : شوي اللحوم يساعد على احتفاظها بالعصارات داخلها 

ببساطة , لو فكرنا في الأمر لوجدنا أنه لولا خروج العصارات من اللحوم أثناء شويها لما سمعنا صوت" الطرقعه " المعروف أثناء شوي اللحوم , و هذا الكلام مثبت علمياً ( مصدر ) , كما أن خبراء التغذية ينصحون بتقليل فترة تعريض اللحوم للحرارة العالية , حتى يمكننا الاحتفاظ بالعصارات المهمة بداخلها ( مصدر )

خرافة 4 :  الأغذية التي تحتوي على المايونيز , مثل سلطة التونا , تفسد سريعاً خارج الثلاجة 
تلك أيضاً معلومة خطأ , لن صفار البيض الموجود في المايونيز مبستر , و يقاوم نمو البكتريا (مصدر) , لكن المتسبب الحقيقي في فساد الطعام المتروك خارج الثلاجة قد يكون الإضافات الأخرى التي تضاف للمايونيز .

خرافة 5 : الخضروات المجمدة أقل في القيمة الغذائية من الطازجة 
يكمن الخطأ في تلك المعلومة في كون الخضروات الطازجة التي تحتوي على قيمة غذائية أعلى فعلاً هي تلك التي تؤكل فور اقتطافها من الحقل , أما الخضروات التي يتم نقلها و تخزينها فإها تفقد الكثير من العناصر الغذائية بفعل عوامل النقل و الشحن , لكن الخضروات المجمدة تحتفظ غالباً بمعظم قيمتها الغذائية .

خرافة 6 : الصلصلة الخالية من الدهون أفضل مع السلطة 
السلطة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة من ضمنها الفيتامينات التي تذوب في الدهون و لا تذوب في الماء , و هذه يفضل معها القليل من الزيت ليسهل امتصاصها , و ينصح بالقليل من زيت الزيتون .

خرافة 7 :  الأغذية و الخضروات قليلة الدهون أفضل صحياً 
أثبتت الأبحاث أن الأغذية منزوعة أو قليلة الدهون تحتوي على نسبة سكريات 5 أضعاف نفس الأغذية عالية الدهون ( مصدر ), و يرجع السبب في ذلك إلى أن المنتجين و المصنعين فعلوا ذلك ليحافظوا قدر الإمكان على الطعم و القوام في الأغذية قليلة الدهون ( مصدر )
خرافة 8 : العسل صحي أكثر من مشروب الذرة عالي الفركتوز
أثبتت الدراسات الحديثة باختصار أن "السكر هو السكر , أياً كان مصدره " و من المعروف أنه كيميائياً يحتوي كل من العسل و مشروب الذرة عالي الفركتوز على كميات كبيرة من الجلوكوز و الفركتوز بنسب متشابهة , و بالتالي فإن لهما في النهاية نفس التأثير الصحي و الغذائي .
خرافة 9 : الكابوريا تصرخ عندما يتم وضعها في ماء مغلي 

من الأفكار المرعبة لآكلي الكابوريا , الاعتقاد السائد بأن الأصوات التي تصدرها عند وضعها في ماء مغلي هي أصوات صراخ , لكن الحقيقة أن تلك الأصوات هي نتيجة لخروج الهواء من معدتها عبر فمها (مصدر) .
ستتأكد أكثر من هذه المعلومة عندما نخبرك أن الكابوريا ليس لديها أحبال صوتية , كما أن جهازها العصبي ليس متطوراً بما يكفي لتسجيل مكان الألم .