أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أشهر 7 خرافات و معلومات مغلوطة عن مرض السكر و تفنيدها

يعاني الملايين من البشر حول العالم من مرض السكر , الذي يعتبر أحد أهم و أكثر الأمراض المسببة للوفاة , و مرض البول السكري من الأمراض التي يتم تداول خرافات معلومات مغلوطة عنه كثيراً نظراً لانتشاره , لذلك سنعرض في هذا المقال أشهر الخرافات و المعلومات المغلوطة المنتشرة عن مرض السكر و تفنيدها .

خرافة #1 : أكل كميات كبيرة من السكريات يؤدي إلى الإصابة بمرض السكر
الحقيقة : رغم أنه يُنصح بعدم تناول كميات كبيرة من السكريات كطعام , لكن علمياً لا يُصاب الإنسان بمرش السكر نتيجةً لتناول كميات كبيرة من السكريات , لكن يجب أن يكون لديه خلل في وظائف الجسم تسبب اضطراب في تحويل السكر إلى طاقة مثما يحدث في خلايا البنكرياس أو في مستقبلات الإنسولين .

خرافة #2 : النشويات و الحلويات ممنوعة تماماً عن مرضى السكر
الحقيقة أن النشويات (الكربوهيدرات) مهمة و أساسية في غذائك سواء كنت مصاباً بالسكر أو لا ,, لكن الفكرة تكمن في الكمية و النوعية التي تتناولها .
بعض النشويات تحتوي فيتامينات و معادن و ألياف مفيدة , لذا عليك الإكثار منها , و تجنب النشويات عالية السكرية , مثل النشا .


خرافة #3 : أصحاب الأوزان الزائدة فقط هم من يصابون بالنوع الثاني من مرض السكر
النوع الثاني من مرض السكر -مثله مثل النوع الأول- مرتبط بعوامل جينية و بيئية , و هو مرتبط بشكل كبير بالوزن الزائد , لكن ليس كل مريض سكر من النوع الثاني وزنه زائد بالضرورة

خرافة #4 : البروتين أفضل من النشويات (الكربوهيدرات) لمرضى السكر على العموم
لأن الكربوهيدرات تؤثر-عند تناولها- على مستوى السكر في الدم بشكل سريع جداً , فإن مرضى السكر غالباً يلجأون إلى تقليل الكميات المتناولة منها و استبدالها بالبروتينات , لكن يجب الحذر من نوعية البروتين المتناولة , لأنها لو كانت تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المشبعة , فإن ذلك سيشكل خطراً كبيراً على صحة القلب , لذلك ينبغي استشارة الطبيب أو اخصائي التغذية .

خرافة #5: يمكنك ضبط جرعات علاج الإنسولين لتأكل ما تشاء بأي كمية .
إذا كنت تستخدم الإنسولين لعلاج السكر , فيمكنك أن تتعلم ضبط الكمية و النوع الذي تحقنه لنفسك ليناسب كمية الطعام الذي تناولته , لكن هذا لا يعني أنه باستطاعتك أن تأكل ما تشاء بأي كمية ثم فقط تقوم باستخدام أدوية إضافية لضبط نسبة السكر .

خرافة #6 : يجب عليك أن تتجنب تناول أطعمتك المفضلة 
لا يوجد سبب يمنعك من تناول ما تحب , فقط جرب التالي :

  • قم بتغيير طريقة إعداد أطعمتك المفضلة , فمثلاً قم بخبزها بدلاً من قليها في الزيوت , و هكذا .
  • جرب تناول كميات أقل من الأطعمة التي تحبها .
  • لا تستخدم طعامك المفضل كمكافأة لنفسك على التزامك بالنظام الغذائي , استخدم مكافآت أخرى غير الطعام .
خرافة #7 : مرضى السكر يجب أن يأكلوا أطعمة معينة معدة خصيصاً لهم 
الوجبة الغذائية التي يُنصح بها لمريض السكر , هي نفسها التي يُنصح بها لأي نظام غذائي صحي , قليل من الأحماض الدهنية المشبة , كمية معقولة من الأملاح , بروتينات خالية من الدهون , و يتجنب السكريات الثقيلة مثل النشا .. لكنه في النهاية لا فرق بين الأطعمة العادية و الأطعمة المخصصة لمرضى السكر سوى في الأسعار .
المصدر10 Diabetes Diet Myths
كتب الموضوع بعد ترجمته من مراجعه الأصلية : د. تامر مبارك