أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

دول الخليج تفرض ضرائب على مواطنيها للمرة الأولى تاريخياً , الأسباب و التبعات

قرارات اقتصادية تاريخية اتخذها مجلس التعاون الخليجي ستكون لها آثار مهمة
فيما اعتُبر تغيراً جذرياً مهماً في السياسة الاقتصادية لدول الخليج العربي, قررت دول مجلس التعاون الخليجي الست ( المملكة العربية السعودية،البحرين, الكويت،قطر, عُمان والإمارات العربية المتحدة) تحصيل ضرائب من مواطنيهم للمرة الأولى في تاريخها الحديث و ذلك بعد تزايد الإنفاق العسكري لتلك الدول , بسبب تعدد الحملات العسكرية التي تشارك فيها تلك الدول خارج أراضيها , بالتزامن مع الانخفاض الشديد في أسعار النفط عالمياً .
دول الخليج تفرض ضرائب على مواطنيها للمرة الأولى
و قد انخفضت أسعار النفط إلى 40 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع و هو أدنى انخفاض منذ الأزمة المالية العالمية , ما أدى إلى ظهور بعض العجز في موازنات تلك الدول , جيث ذكرت جريدة "الإندبندنت" البريطانية  أن السعودية سحبت 10 مليارات دولار من استثماراتها العالمية للتغطية على عجز الموازنة .

متى تنوي دول الخليج فرض تلك الضرائب , و على أي أساس ؟


طبقاً لما أعلنه مجلس التعاون الخليجي , فإن الدول المذكورة تنوي إدخال نظام الضرائب خلال السنوات الثلاث المقبلة , و ذلك بعد استبعاد قطاعات الصحة و التعليم و الخدمات الإجتماعية , و ما يقارب 94 عنصراً غذائياً مهماً .
و ستبدأ الدول الست في تطبيق النظام نفسه بالنسب نفسها في توقيت واحد للحد من التهريب بين حدودها .

و يتوقع المحللون الاقتصاديون ألا تعمد تلك الدول إلى فرض ضرائب على الدخل , لأن ذلك سيلقى مقاومة شديدة من المواطنين , خصوصاً أن دول الخليج فشلت سابقاً في كل محاولاتها لفرض ضرائب على الدخل , حتى على الأجانب نظراً لوجود مقاومة مجتمعية شديدة حيث يراها المواطنون غير مطابقة للشريعة الإسلامية , و بالتالي يُتوقع أن تتجه تلك الدول إلى فرض الضرائب غير المباشرة مثل الرسوم والضريبة على القيمة المضافة .

و كانت دول الخليج باستثناء الإمارات تفرض الضرائب على الشركات التي تقع مقراتها خارج البلاد بنسب كانت تصل إلى 30-50% , ثم تراجعت تلك النسب إلى 10% أو أقل نظراً للضغوط الخارجية , و أًجبرت السعودية على إلغاء نظام الضرائب على دخل العمال الأجانب لتشجيع الأيدي العاملة على دخول المملكة .