أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تركيا تحتجز 27 سفينة روسية رداً على توقيف روسيا ل 8 سفن تركية

ذكرت العديد من الصحف التركية من ضمنها جريدة "خبر تورك" أن السلطات التركية قامت يوم الثلاثاء 15-12-2015 باحتجاز عدد من السفن الروسية في مياه كل من البحر الأسود و البحر المتوسط و بحر مرمرة و بحر إيجة .
و بلغ عدد السفن التي احتجزتها تركيا 27 سفينة , بإضافة السفن الثمانية التي احتجزتها السلطات يوم الثلاثاء 8-12-2015 , و تم تبرير الاحتجاز بوجود نقص في أوراقها الثبوتية .
و جاء القرار التركي رداً على ما قامت به السلطات الروسية من احتجاز 8 سفن تركية , منها 3 سفن احتجزتهم يوم 15 ديسمبر الحالي , و تم احتجاز السفن بحجة أنها "قديمة" , لذلك لجأت تركيا لسياسة "المعاملة بالمثل" وفق ما ذكرت محطة Ntv الإخبارية .

و كانت روسيا قد أعلنت عن اتخاذها إجراءات انتقامية ضد تركيا , للرد على ما فعلته تركيا بإسقاطها طائرة حربية روسية اخترقت مجالها الجوي يوم 24 نوفمبر الماضي , و منذ ذلك اليوم و التوتر يزداد في العلاقة بين البلدين , حيث لم تستجب روسيا للاتصالات التركية التي طالبتها بإنهاء أزمة السفن الثمانية المحتجزة بالموانىء الروسية , ما اضطر الأتراك إلى المعاملة بالمثل .

و تصر السلطات الروسية -منذ حادث إسقاط الطائرة- على استفزاز الجانب التركي عسكرياً , و كان من ضمن أساليب الاستفزاز تلك السفينة الروسية التي عبرت تركيا يوم الأحد 6 ديسمبر 2015 و شوهد على ظهرها جندي روسي يحمل قاذفة صواريخ موجهة نحو اسطنبول .