أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

شركة SpaceX تنجح بإطلاق صاروخ فالكون 9 إلى الفضاء لإطلاق 11 قمراً صناعياً

وفي هذه الأثناء حققت شركة سبيس إكس إنجازاً تاريخياً اليوم بإرسالها صاروخاً إلى الفضاء لإطلاق 11 قمر صناعي للاتصالات ثم إعادته للأرض مرة أخرى... سليماً !
 الصاروخ فالكون 9 هو صاروخ كبير يبلغ ارتفاعه 70 متراً (ارتفاع مبنى من 15 طابقاً تقريباً)، والهدف من تصميمه هو بناء صواريخ يمكن إعادة استخدامها لتقليل تكلفة السفر إلى الفضاء .

 يقول مؤسس الشركة إلون ماسك أن تكلفة بناء فالكون 9 هي 16 مليون دولار، بينما تبلغ تكلفة الوقود حوالي 200,000 دولار، لذا تخيل أثر توفير هذا المبلغ على صناعة السفر إلى الفضاء بكل تطبيقاتها! ***

أسس إلون ماسك شركة سبيس إكس في 2002 لأنه يؤمن أن البشر عليهم أن يصبحوا جنساً عابراً للكواكب، لذا يسعى من خلال شركته تلك إلى تحقيق ثورة في الوصول للفضاء عن طريق تخفيض تكلفته بمركبات قابلة لإعادة الاستخدام ! قد تبدو فكرة مجنونة لكننا رأينا تطبيقاً حقيقياً لها اليوم على يد شخص كانت علاقته بالفضاء منذ بضعة أعوام لا تختلف عن علاقة كثيرين منا باللغة الصينية ! ***

قصة Elon Musk مؤسس الشركة 


لإلون ماسك قصة تستحق كثيراً من التأمل.. ولد ماسك في جنوب أفريقيا منذ 44 عاماً، وتعلم وحده البرمجة وعمره 12 عاماً، وباع أول لعبة قام ببرمجتها بمبلغ 500 دولار. وحين بلغ 17 عاماً كان عليه أداء خدمته العسكرية في جنوب أفريقيا، لكنه كان معترضاً على نظام الفصل العنصري أو ما كان يسمى يومها بالحرب على الإرهاب بين الحكومة الجنوب أفريقية والمؤتمر الوطني الأفريقي، فسافر إلى كندا وحصل على الجنسية الكندية ثم إلى أمريكا.

 حصل على بكالريوس في الفيزياء ثم بكالريوس ثاني في الاقتصاد ثم دكتوراه في الفيزياء التطبيقية، وفي عام 2002 حصل على الجنسية الأمريكية. وله بجانب نجاحه الأكاديمي تاريخ مدهش من الإنجازات، بدءاً من شركة باي بال التي يعرفها أغلبنا (شركة الدفع الإلكتروني)، مروراً بشركة تيسلا التي تنتج السيارات الكهربائية الشهيرة، ووصولاً إلى شركة سبيس إكس .

وهو أحد أكثر الشخصيات تأثيراً في العالم حسب التايمز وفوربس. يخرج علينا ماسك من وقت لآخر بتصريحات مجنونة عن المستقبل، آخرها مثلاً حين صرّح بأن المريخ سيكون موطناً لملايين من البشر بحلول عام 2100. أستغرب مثلك أيضاً كثيراً من أفكاره بنفس درجة استغرابي لو كنت قد قرأت له تصريحاً سنة 2002 وهو يقول أنه قرر صناعة صواريخ لنقل البشر إلى الفضاء، وقد فعل !
 ‫#‏يحدث_على_نفس_الكوكب‬