أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

10 معلومات صادمة عن الخزنة السرية لمشروب الكوكاكولا

الكوكاكولا واحد من أهم وأشهر مشاريب المياه الغازية على مستوى العالم , التى يفضلها ويعشقها الكثير من شعوب دول العالم أجمع , وبفضل مادة الكوكا (العنصر الخام) التى تعد العنصر الاساسى المستخدم فى تصنيع مشروب الكوكاكولا والتى تستحوذ عليها عدد محدود من الشركات العالمية أصبحت هذه الشركات من أشهر المؤسسات وأكثرها دخلاً حول العالم .
وظهر هذه المادة ولاول مرة منذ مايقرب 129 عاماً وبالتحديد فى الفترة من 1831 الى 1833 , وقام بإكتشافها أحد الصيادلة من ولاية جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية والذى يدعى  جون بمبرتن , وفى عام 1886 قام بإختراح مشروب الكوكاكولا بعد إجراء تجارب عدة على هذه المادة , وقام بعد ذلك بترويجه داخل الجيش الامريكى ومن ثم بدء ينتشر على مستوى دول العالم , إلا أنه قرر أن يحتفظ بهذه المادة السرية لنفسه داخل صندوق سرى لم يتمكن احد من الوصول اليه لفترة طويلة .

معلومات عن الخزنة السرية لمشروب الكوكا 

- تحفظ التركيبة السحرية لمشروب الكوكاكولا فى صندوق مصنوع من الحديد الرمادى داخل خزنة بمصرف "صن ترست بنك" الموجود فى اتلانتا بولاية جورجيا .
- ظلت هذه المادة محفوظة داخل مصرف "صن ترست بنك" لمدة 86 عاماً .
- كانت تخضع الخزنة التى يوجد بداخلها هذه التركيبة لحراسة مشددة على مدار الـ 24 ساعة يومياً.




- للمرة الاولى وبالتحديد فى عام 2011 قامت الشركة المالكة لمشروب الكوكاكولا بعرض الصندوق السرى الذى يحتوى على المادة السرية للكوكا على الجمهور .
- بعد ذلك أصبح هذا الصندوق والذى لم يغادر منذ عام 1925 مصرف الخزنة معروض فى متحف "ذى ورولد أوف كوكاكولا" بشكل دائم والواقع فى شرق الولايات المتحدة بمدينة جورجيا .
- أكدت إحدى الوكالات الفرنسية أن الصيدلانى  جون بمبرتن مخترع تركيبة الكوكا ظل يحتفظ بهذه الوصفة "الغير مكتوبة" , ولم يكشف عنها الا لعد محدود من الاشخاص المقربين .

 - فى عام 1919 قام السيد ارنست وودروف مالك الشركة من تدوين هذه الوصفة على ورقة وإيداعها فى مصرف بولاية نيويورك بغرض الحصول على قرض بنكى كبير .
- بعد ذلك بحوالى 6 اعوام وبالتحديد فى عام 1925 قام مالك الشركة ارنست وودروف من تسديد القرض البنكى واسترداد الوصفة السرية وايداعها بعد ذلك فى مصرف باتلانتا , والاحتفاظ بها حتى عام 2011 .

- تقوم الشركة المالكة لهذا المشروب بتوظيف مايقرب من 700 الف موظف فى جميع فروع الشركة على مستوى العالم , وتبيع يومياً مايقرب من 1.8 مليار زجاجة .
- الشئ المثير للجدل أن الشركة تؤكد حتى يومنا هذا ان التركيبة السرية والاصلية لمشروبها الشهير كوكاكولا لم يتم تسريبها او الافصاح عنها  , وانها لاتزال سرية .

أضرار الإفراط فى تناول الكوكاكولا 

وبالرغم من الشعبية الواسعة لمشروب الكوكا على مستوى العالم , إلا أن الإفراط فى تناوله يؤدى فى كثير من الإحيان إلى كوارث صحية للإنسان , وفى تجربة فريدة من نوعها قام رجل أمريكى يدعى جورج بريور وويبلغ من العمر 50 عاماً بشرب مايقرب من 10 علب يومياً من مشروب الكوكاكولا ولمدة شهر كامل  وكانت هنا المفاجأة الغير متوقعة , فخلا ل هذه الفترة زاد وزن جورج حوالى 10 كيلواجرام بالإضافة إلى ملاحظة تغيير معدلات ضغط الدم من 77/129 الى 96/145 وتدهوت حالته الصحية بشك ملحوظ ,