أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

15 معلومة صادمة ستعرفها لاول مرة عن "نمر النمر" الشيعي الذي أعدمته السعودية

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية منذ أيام قليلة عن تنفيذ حكم الإعدام بحق 47 متهماً فى قضايا متعلقة بالإرهاب , والذى كان من بينهم المعارض الشيعى نمر النمر الذى أصبح حديث الصحافة والإعلام ومواقع التواصل الإجتماعى المختلفة , ليس هذا فقط بل وزاد الأمر الى خروج مظاهرات عدة فى دولة ايران واقتحام القنصلية السعودية , مما أدى الى توتر العلاقة بين البلدين وقطع العلاقات بينهما .

من هو نمر النمر ؟


- هو من مواليد عام 1959 م / 1379هـ بمدينة العوامية بمحافظة القطيف شرق المملكة وإسمه الثلاثى "نمر باقر النمر"
- فى عام 1980 قام بالهجرة الى الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومكث هناك لمدة عشر سنوات قام خلالها بالإلتحاق بالحوزة العلمية قبل أن يتجه نحو سوريا .
- عاد بعد ذلك الى المملكة العربية السعودية وأصبح واحد من ابرز معارضى الشيعة لنظان الحكم السعودى .

- فى شهر مارس من عام 2009 قام بشن هجوم عنيف على الحكومة السعودية بسبب أحداث " البقيع " وطالب بإقامة دولة شيعية مع البحرين وهدد بإنفضال القطيف والإحساء وضمها لهذا الدولة .
- مع مواصلة هجومه على نظام الحكم السعودى قام بتوجيه إتهام أخر لحكومة بتهميش الشيعة بالمملكة ومنعهم من شغل أى وظيفة إدارية أو عسكرية .
- فى إحدى خطبه التى ألقاها بتاريخ 16 يونيو من عام 2012 وفى واقعة غريبة جداً شمت فى رحيل الأمير نايف بن عبد العزيز ولى العهد السابق . 
- فى عام 2006 وعقب عودته من رحلة الى دولة البحرين للمشاركة فى ملتقى دولى عن القرآن الكريم  قامت السلطات السعودية  بالقبض عليه وإختجازه . 
- واصل نمر النمر هجومه على النظام السعودى مجدداً وعدم قدرتها على اعتقاله لانه محمى من ايران  وفى الثالث والعشرون من شهر اغسطس لعام 2008 قامت السلطات السعودية بإعتقاله بالقطيف على خلفية هذه التصريحات .
- أطلق صراحه بعد ذلك , حتى تم القبض عليه مرة أخرى فى عام 2012 بعد أن حاول هو ومن معه مقاومة رجال الداخلية , مما أدى إلى إصابته .
- بعد هذه الواقعة شهدت منطقة القطيف احتجاجات عنيفة من مؤيدى النمر , الذين رغضوا القبض عليه ووجهوا إتهامهم للداخلية السعودية بالقبض عليه وهو أعزل . 
- قامت المحكمة الجزائية بالسعودية فى 15 اكتوبر من عام 2014 بتعزيز حكم الإعدام على نمر باقر النمر .
- واقعة غريبة حدثت فى تاريخ 28 نوقمبر عام 2015 حيث قام الشيخ مهدى الصميدعى رئيس هيئة الاتاء بالعراق بإرسال رسالة الى خادم الحرمين الشريفين وملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز يترجى منه وقف تنفيذ حكم قتل النمر مضمونها إن السعودية لو نفذت حكم الإعدام في الشيخ نمر النمر، فهي قطعا ستجلب أضرارا كبيرة عليها وعلى دول الجوار"
- ومن ثم قام بعد ذلك الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون فى اكتوبر 2015 بدعوة السعودية لوقف حكم الاعدام بحق النمر , وذلك قبل أن تقوم السلطات السعودية بتفيذ حكم الاعدام على النمر بالاضافة الى 46 متمهاً أخرون .