أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

دراسة : 62 شخص فقط يملكون نصف ثروات العالم في 2016

أعدت مؤسسة "أوكسفام الدولية" تقريراً الإثنين يستنتج أن 62 شخصاً من أغنى أغنياء العالم يملكون ما يوازي نصف ثروات العالم ككل , أي أن 62 شخص يملكون ثروات توازي مجموع ثروات أكثر من 3.6 مليار شخص حول العالم .
و مؤسسة Oxfam هي مؤسسة غير ربحية لمكافحة الفقر و مقرها المملكة المتحدة .
و يذكر التقرير الذي أعدته المنظمة أن عدد الأغنياء الذين يملكون ما يوازي نصف ثروات العالم كان يقدر ب 388 ثري في عام 2010 , و تضاءل إلى 88 ثري فقط في العام الماضي , ليهبط هذا العام إلى أدنى عدد و هو 62 شخص فقط , و هو ما يشير إلى تركز ثروات العالم في أيدي أشخاص معدودين فيما يرزخ بقية العالم في فقر مدقع .

و في نفس الفترة الزمنية زادت ثروات هؤلاء الأشخاص ال 62 بمعدل نصف تريليون دولار , فيما انخفضت مدخرات نصف العالم الفقير ( 3.6 مليار شخص )  بمعدل 1 تريليون دولار .

التقرير تم نشره قبل أسبوع فقط من انعقاد منتدى دافوس الاقتصادي العالمي , و هو منتدى يعقد سنوياً في دافوس في سويسرا لتسليط الضوء على عد المساواة في توزيع الثروات حول العالم , و اتساع رقعة الفقر باضطراد .

يُذكر أن النظام العالمي الجديد الذي تتزعمه الولايات المتحدة هو المسئول الأول عن اتساع رقعة الفقر و المجاعات في العالم , و اتساع الهوة بين الأغنياء و الفقراء بشكل لا يطاق , حيث أن الشركات متعددة الجنسيات باتت تتجكم في العالم , و تشعل الحروب و الصراعات و تنفذ الاغتيالات و الانقلابات في بلدان العالم أجمع من أجل مصالحها الاقتصادية أولاً و أخيراً .