أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

أهم أطعمة لصحة القلب وحمايته من الأمراض

أغلب أمراض القلب سببها الطعام الغير متوازن وعدم ممارسة الرياضة وعدم التحكم بالوزن لذلك يجب أن تتناول طعام صحي
للمحافظة على صحة القلب وعند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية كي لاتزيد حالتهم, ومن أفضل هذه الأطعمة هي:

الساردين:
فالساردين غني بالأوميغا3 وهو مصدر كبير للناسين والكالسيوم وبما أن الساردين معلب فيستطيع الشخص إستخدام الزيت ووضعه على السلطة أو الطبخ لأنه مفيد جداً للجسم.


الشوفان:
فالشوفان غني بالبوتاسيوم و أوميغا3 كما أنه غني بالألياف ويخفض الشوفان من كوليسترول الدم ويحافظ على شرايين القلب نقية فهو طار مناسب لأنه يعطي الجسم الطاقة ويمنع الجوع ويحافظ على صحة القلب.

الجوز:
يحتوي الجوز على دهون متعددة غير مشبعة وهي دهون صحية تحتوي على فيتامين E وهي مفيدة للجسم إذا تناولتها بإعتدال لذلك ينصح بإضافة الجوز المطحون للسلطات لتحسين صحة القلب.

الأفوكادو:
 يحتوي الأفوكادو على دهون أحادية غير مشبعة وهي دهون جيدة تساعد في تقليل كوليسترول الدم وتقليل جلطات الدم كما أنه يقلل من تصلب الشرايين ويمنع الأمراض القلبية.

الشوكولاتة السادة:
تساعد الشوكولاتة في خفض ضغط الدم وفي تحسين عمل الشرايين وتزيد التروية الدموية.

البقوليات:
البقوليات غنية بالألياف والكالسيوم والأوميغا3 والألياف المنحلة التى تمنع المشاكل القلبية.

البرتقال:
هو مصدر جيد للبكتين كما أنه وبقية الفاكهة الحمضية مصدر كبير للفلافونوئيدات التي تساعد في خفض الدم وتقلل من الإلتهابات في الشرايين.

التفاح:
التفاح غني بمضادات الأكسدة وعديدات الفينول التي تساعد في المحافظة على كوليسترول الدم ويحمي من أخطار الجذور الحرة كما أن التفاح يحتوي على البكتين التي تساعد على خفض الكوليسترول.

بذر الكتان:
بذور الكتان غنية بالألياف والأوميغا3 والأوميغا6 لذلك فإن تناول بذور الكتان مع الشوفان أو مع السلطة يؤمن حماية للقلب.

القرنبيط:
القرنبيط غني بمضادات الأكسدة والألياف كما أنه يحتوي على مركب يدعى الالسين الموجود في الثوم كل هذه المواد تقوم بخفض إحتمال الإصابة بالمشاكل القلبية مثل الجلطات القلبيةوالسكتات.

الشاي الأخضر:
فهو من المشروبات غنية بمضادات الأكسدة مثل الكاتشين ويحتوي أيضاً على العديد من المواد التي تحافظ على صحة القلب فيقوم الشاي الأخضر بمحاربة الجذور الحرة من الجسم التي تتسبب في جلطات الدم والسرطان وتصلب الشرايين كما أن له دور في خفض ضغط الدم المرتفع كما أنه يؤمن الكثير من الفوائد للقلب.