أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

قصة حقيقية : حسني مبارك تم القبض عليه و ربطه في نخلة في دولة عربية, بالفيديو

زاد الحديث هذه الأيام مع الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير في مصر عن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك , و برزت على السطح قصة وقوعه في الأسر في إحدى الدول العربية و ربطه في جذع نخلة قبل أن يتم الإفراج عنه كما سنورد في التفاصيل التالية المدعمة بالفيديو .
القصة حقيقية و وقعت أحداثها في دولة المغرب الشقيقة , و تم توثيقها في فيلم وثائقي سنعرضه لكم في هذا المقال .

تتلخص تفاصيل القصة في التوتر الذي ساد العلاقات بين مصر و المغرب في الستينات , خصوصاً أن انقلاب 23 يوليو على الملك فاروق جعل مصر بقيادة جمال عبد الناصر تساند الجزائر عام 1963 في حربها ضد المغرب و التي عُرفت ب"حرب الرمال" , فأرسلت مصر وقتها قوة عسكرية تقدر بحوالي 1000 جندي و ضابط بيهم العقيد-آنذاك- محمد حسني مبارك إلى الحدود الجزائرية-المغربية .



و تختلف التفاصيل حسب السبب الذي أدى اضطر طائرة مبارك و جنوده إلى الهبوط في أرض زراعية وسط الدواجن و الكلاب , ليحيط بهم أهل هذه القرية التي تبين أنها تابعة للمغرب (شرق المغرب) و قد اعتبر أهلها أن الطائرة المصرية و من فيها صيداً ثميناً لهم , و تم ربط قائد الطائرة -حسني مبارك- في جذع نخلة و مثله بقية جنوده .

و جاء ضباط المخابرات الحربية المغربية إلى الواحة ليأخذوا مبارك و جنوده إلى المعتقل , حيث علم ملك المغرب الحسن الثاني بالأمر ما اعتبره دليل واضح على تدخل مصر في الحرب بعد اعتراف مبارك بكل التفاصيل أمامه , ليتخذ بعدها الملك إجراءات انتقامية ضد مصر .

و بعد أن انتهت الحرب بين المغرب و الجزائر و تحسن العلاقات بين المغرب و مصر , زار الملك الحسن مصر و استقبله عبد الناصر في المطار , و أكد الملك أنه سيفرج عن الضباط المصريين الأسرى قريباً , و هو ما حدث بالفعل و نجا مبارك من الهلاك.