أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

"ميكروسوفت" تعلن ابلاغ عملائها بالتجسس الحكومى








أعلنت شركة "ميكروسوفت" أنها تعتزم البدء في إخطار مستخدمي خدماتها للبريد الإلكتروني وتخزين الملفات بما إذا كانت تشتبه في وجود بعض الهجمات ترتبط بالوكالات الحكومية والتي تحاول التجسس على حساباتهم.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية - في نبأ بثته على موقعها الإلكتروني امس الخميس - أن الشركة أصدرت في أوقات سابقة تنبيهات بشأن اختراقات الحواسب الآلية بدون تقديم معلومات عن منفذي الهجمات المشتبهين، وقالت الشركة إنها ستخطر المستخدمين عندما يكون لديها سبب للاعتقاد بأن هناك هجومًا برعاية الحكومة على حساب العميل.



وتعتبر هذه السياسة الجديدة لمايكرسوفت انعكاسًا لما أصدرته شركات "فيسبوك" و"تويتر" و"جوجل" مؤخرًا من تحذيرات بشأن الهجمات الإلكترونية التي ترعاها الحكومات منذ عام 2012.

وتأتي هذه الخطوة عقب سلسلة من عمليات التطفل الحكومي على مدار الأعوام القليلة الماضية، وكذلك ما كشف عنه المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن، بشأن تقنيات الحكومة الأمريكية لتجميع المعلومات الاستخباراتية، وفي بعض الحالات يقول المسئولون والباحثون الأمنيون الأمريكيون إنهم اكتشفوا أدلة ترتبط بهجوم خاص بدولة معينة.

ولم تكشف شركة البرمجيات السبب الذي دفعها لتغيير السياسة، لكنها قالت إنها قررت ضرورة أن يعلم العملاء بشأن إمكانية وجود عمل ترعاه الحكومات بسبب وجود مخاطر للخصوصية في تلك الظروف.

وأوضح نائب شركة رئيس  مايكروسوفت سكوت شارني، قائلًا: "نحن نتحدث عن خطوة إضافية للسماح بشكل خاص لكم بمعرفة ما إذا كان لدينا دليل على إمكانية أن يكون منفذ الهجوم يتمتع برعاية الحكومة أم لا، لأنه على الأرجح يمكن أن يكون الهجوم معقد ومستدام أكثر من هجمات مجرمي الإنترنت وآخرين.