أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

تصريحات عدائيه من الجبير ضد إيران, رغم التفاهم الأمريكي الإيراني

جدد السيد عادل الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية هجومه على الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسياسة الخارجية التى تتبعها خلال الأونة الأخيرة واصفاً إياها بأنها ترعى الإرهاب . 

و أشار الخبير خلال تصريحاته لجريدة الشرق أن المملكة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجى على إستعداد تام لإتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للدفاع عن أراضيها من أى عدوان خاجى محتمل , مشيراً إلى أن تقارب العلاقات والتفاهمات الأخيرة التى تمت بين الولايات المتحدة وطهران عقب توقيع اتفاقية سلمية البرنامج النووى الايرانى غير مخيفة ولاتسبب أى قلق على الإطلاق للملكة ودول الخليج .

و قد شهدت العلاقة بين الرياض وطهران توتر كبير عقب تنفيذ السلطات السعودية حكم الاعدام على المعارض الشيعى نمر باقر النمر لاتهامه فى قضايا متعلقة بالارهاب , وإحتجت إيران على هذا القرارا وخرجت مظاهرات عدة من جانب مؤيدى نمر باقر فى طهران ومدن اخرى تنديداً بإعدامه .

و ذلك قبل أن قبل أن يعلن الجبير قرار المملكة العربية السعودية بإستدعاء سفيرها بطهران وقطع العلاقات بين البلدين وطرد البعثة الدبلوماسية الايرانية من الرياض , بالإضافة الى وقف حركة التجارة والملاحة الجوية بينهما , وردت ايران هى الاخرى على هذا القرار وصعدت الموقف وأعلنت عن منع دخول المنتجات السعودية لاراضيها .