أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

السعوديه بعد عام من رحيل الملك عبدالله وحكم الملك سالمان

أعلن الديوان الملكى بالمملكة العربية السعودية فى الثالث والعشرون من شهر يناير عام 2015 عن وفاة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودى الملك عبدالله بن عبد العزيز أل سعود بعد صراع شديد مع المرض , بالإضافة إلى مبايعة شقيقه ولى العهد الأمير سلمان بن عبد العزير ملكاً للسعودية .

واليوم هو الذكرى الاولى لرحيل الملك عبدالله ومرور عام كامل على تولى الملك سلمان ذمام أمور الحكم داخل المملكة , وشهدت تلك الفترة أحداث ساخنة وتغيرات فى السياسة الداخلية والخارجية للملكة , وسوف نرصد لكم عبر السطور التالية أبرز الأحداث التى شهدتها المملكة خلا عام من وفاة الملك عبدالله وتولى الملك سلمان الحكم .
- عقب تولى الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم كان هناك إعتقاد بأنه لم يحدث تغير فى سياسة المملكة بنى على أساس الشخصية التى يمتلكها الملك سلمان "شخصية محافظة لا يحب التغيير" , ولكن الأيام أثبتت عكس ذلك .

وكانت الصدمة الاولى عندما قام الملك سلمان بتعين إبنه المفضل الأمير محمد ولياً للعهد ووزيراً للدفاع ونائباً ثانياً لرئيس الوزراء بالغم من أنه لم يتعدى الثلاثون من عمره .

مرحلة أخرى وتطور غير متوقع فى السياسة الخارجية للمملكة عندما قرر الملك سلمان بن عبد العزيز محاربة الحوثييون باليمن بعد أن استولوا على الحكم , وقامت السعودية بتكوين تحالف عربى يضم "السعودية ومصر والامارات والاردن والمغرب والسودان" لمحاربة الحوثييون فى عملية عسكرية "عاصفة الحزم" .

- أزمة جديدة شهدتها المملكة خلال العام الاول تحت حكم الملك سلمان مع الجمهورية الاسلامية الايرانية , عقب قيام السلطات السعودية بتفيذ حكم الاعدام بحق 47 متهماً فى قضايا تتعلق بالارهاب كان من بينهم رجل الدين الشيعى نمر باقر النمر والذى كان شراراة الأزمة مع إيران , التى قامت بالاعتراض والاحتجاج على اعدامه وخرجه مظاهرات مناهضة للملك سلمان بطهران وتم اقتحام السفارة السعودية , وتصاعدت الازمة وقامت المملكة بسحب سفيرها من طهران واعلنت عن قطع العلاقات نهائيا مع طهران