أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

لماذا يمتنع السعوديون عن شراء سيارات منذ بداية العام و ماذا عن أسعار السيارات ؟

حالة من الركود شبه التام تصيب سوق السيارات السعودية منذ حوالي ستة أشهر , و تزداد تدريجياً مع بداية العام الجديد 2016 , أدت إلى تكدس عدد كبير من السيارات الجديدة و المستعملة في المعارض .
و يتوقع خبراء أن يؤدي هذا الركود الذي يصل إلى حد المقاطعة إلي انخفاض كبير في أسعار السيارات في المملكة , في محاولة من التجار للترويج لبضاعتهم , و تقليل مكاسبهم , و هو ما يصب في مصلحة المواطن .. لكن السؤال الأهم , ما سبب عزوف السعوديين عن شراء السيارات ؟

أسباب عزوف السعوديين عن شراء السيارات هذا العام 

يقول مواطنون سعوديون إنهم قاطعوا شراء السيارات منذ فترة لعدة أسباب منها أنهم يرون أن أسعار المعروض مبالغ فيها وغير مبررة، ولاسيما من أصحاب المعارض، أو ما يطلق عليهم محلياً بـ«الشريطية» .

هذا بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الوقود و إجراءات التقشف التي اتخذتها المملكة بسبب ذلك , أدت إلى وجود حالة من الترقب في سوق السيارات السعودية , انتظاراً لهبوط حاد في الأسعار للأسباب السابق ذكرها .

و وصل الركود في سوق السيارات مرحلة خطيرة أصبح التجار غير قادرين على الصمود في وجهه , يقول عبدالله الغامدي صاحب معرض سيارات :
توقفت حركة البيع والشراء تماماً، سواءً للسيارات الجديدة أو المستعملة منذ بداية العام الحالي، باستثناء الشراء بالتقسيط، مشيراً إلى أن هناك طلبات لا يتم تلبيتها؛ لتوقف بعض الشركات المصنعة للسيارات عن تزويد منطقة الشرق الأوسط بسيارات ذات مواصفات معينة، ولاسيما شركة تويوتا، عازياً ذلك إلى «عدم استقرار المنطقة أمنياً وسياسياً
و توقع الغامدي أن تشهد أسعار السيارات انخفاضاً كبيراً في شهر فبراير القادم , خصوصاً لسيارات الدفع الرباعي التي أصبحت تمثل عبئاً على أصحاب المعارض .
و قال صاحب معرض سيارات آخر إن الركود كان متوقعاً منذ تسريب أنباء عن نية الحكومة رفع أسعار الوقود .