أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

د.مايكل موسلي يكتشف نظام غذائي لعلاج مرض السكر النوع الثاني في 8 أسابيع

الطبيب البريطاني المعروف د.مايكل موسلي  و الذي يقدم برنامج طبي على شبكة قنوات BBC البريطانية , و الذي اكتسب شهرة كبيرة في أوروبا بعد أن حقق كتابه عن ريجيم "الصيام المتقطع" أو طريقة 5:2 مبيعات مذهلة جعلته ضمن أكثر الكتب مبيعاً في المملكة المتحدة , عاد د.مايكل من جديد ليقدم لجمهوره نظام غذائي جديد يدعي أنه يقضي على مرض السكر (البول السكري) خلال 8 أسابيع فقط .( مصدر ) "نُذكّر بأن التجربة تمت في انجلترا فقط .
الطريقة التي يقول د.مايكل أنه اكتشفها يزعم أنها تقضي على النوع الثاني من مرض السكر نهائياً خلال ثمانية أسابيع , يمكن بعدها التوقف عن تناول الأدوية , و يمكن التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم , حيث يمكن اتباع نظام غذائي مشدد خلال تلك الفترة يسمح للجسم بالحصول على 800 سعر حراري فقط في اليوم , ما يؤدي إلى حرق الدهون المتراكمة في البنركياس و التي تعيق إفراز الإنسولين حسب قوله .

الأساس العلمي الذي يستند عليه في طريقة علاج مرض السكر النوع II 

يستند د.مايكل في طريقته إلى الدراسة الحديثة التي أُجريت في جامعة نيوكاسل الإنجليزية , و نفذها الباحثون على 11 مريضاً , و قد قامت جامعة نيوكاسل بنشرها على موقعها الإلكتروني .
و فيما يلي نقدم لكم تفاصيل النظام الغذائي الذي أطلقه د.مايكل موسلي :

1. يتم استبدال الوجبات الثلاث الأساسية بثلاثة أكياس أطلق عليها إسم "Optifast" تحتوي الأكياس على جميع المعادن و الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان , و يمكن تناولها في صورة حساء "شوربة" أو "ميلك شيك" , و تبلغ كمية السعرات الحرارية في كل كيس 200 سُعر , بإجمالي 600 سُعر في الأكياس الثلاث .

2. يتم تناول 2-3 وجبات خفيفة من الخضروات الطازجة الغنية بالألياف بما يعادل 200 سعر حراري , مع الابتعاد نهائياً عن البطاطس و البطاطا و القلقاس .

3. يجب شرب ثلاثة لترات من الماء يومياً او من العصائر الخالية من السكر مع تناول السلطات الخضراء المعدة بالمنزل أو الشوربة .

ما هي الخضروات المسموح بها و الأطعمة الممنوعة في هذا النظام الغذائي ؟

الخضروات المسموح بتناولها هي كالتالي : 
الكرنب و الطماطم  و الخس والمشروم والفلفل والخرشوف القرنبيط والبروكلى والكرفس والخيار و البصل و الجزر، مع تناول 250 جراماً منها بحد أقصى .

الأطعمة الممنوع تناولها خلال فترة النظام الغذائي هي : 
اللحوم أو الأسماك أو الدجاج أو الخبز أو المكرونة أو الفواكه أو البقوليات أو الخمور .

بقى أن نذكركم بأن الشخص الذي سيتبع هذا النظام قد يشعر ببعض الأعراض مثل الصداع  والدوخة و الجوع و الشعور بالإعياء و البرودة نتيجة لاستخدام الجسم للدهون المتراكمة فيه و حرقها للحصول على الطاقة , لكن الجسم سيتأقلم -حسب د.مايكل- و يختفي الألم خلال أربعة أيام .

في النهاية وجب التذكير بأن الطريقة منقولة من المصدر أعلاه , و على مسئولية صاحبها د.مايكل موسلي , و نحن لم نجربها شخصياً و لسنا مختصين بذلك , لكننا نقلنا لكم الطريقة بمصدرها للإفادة لعلها تكون سبباً في شفاء الناس .