أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

عاجل بالمصدر : الملك سلمان يتخلى عن العرش و يغيّر نظام الحكم

قال معهد شئون الخليج في واشنطن و الذي يرأسه المعارض السعودي علي آل أحمد إنه حصل على معلومات من مصادر مطلعة تؤكد أن خادم الحرمين الشريفين, الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ينوي التخلي عن عرش المملكة لصالح وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان , و بذلك يتخطى الأمير محمد بن نايف ولي العهد الحالي و المقرب من الولايات المتحدة الأمريكية .
و أكدت المصادر أن الملك سلمان يجري مشاروات مع إخوته لإقناعهم بقراره التخلي عن العرش لصالح نجله , فيما يمكن أن يثير ضغينة الأمير محمد بن نايف ولي العهد الحالي , و الذي يتمتع بعلاقات جيدة مع الجانب الأمريكي , حيث أن الملك سيتخطاه بهذا القرار ليورث نجله الحكم , و يستقيل هو بعد أن بلغ من العمر 80 عاماً .

و يحاول خادم الحرمين إقناع إخوته و الأسرة الحاكمة بضرورة تغيير طريقة انتقال الحكم من نظام "الخطوط الجانبية" حيث ينتقل الحكم للإخوة , إلى نظام "الخطوط العمودية" حيث ينتقل الحكم للأبناء اقتداءاً بالنظام الأردني الذي غيّر طريقته كما سبق .

المصدر الأصلي باللغة الإنجليزية لمن يريد الإطلاع : 
Exclusive: Saudi King to Abdicate to Son

و لم يذكر المصدر الجدول الزمني لتنفيذ خطة التنازل عن العرش لكنه تنبأ بأن يتم الأمر خلال أسابيع , مؤكداً أن الملك سلمان ينفق الكثير من الأموال من أجل الحصول على دعم العائلة لهذا القرار الخطير .

و يقول المعهد إن الملك سلمان يريد أن يضمن أن يكون مستقبل حكم المملكة في ذريته هو , تفادياً لما قد يحدث بعد وفاته من تهميش لأبنائه كما حدث من قبل مع كل أبناء ملوك السعودية السابقين بعد أن خرجوا من الحكم بأي طريقة .