أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

عادات الناجحين, 10 أشياء و أسباب بحرصك عليها ستكون ناجحاً

نجاحك رهين بمزاجك وقدرتك على الإبداع و النجاح، والناجحون يعلمون جيدا أن إنتاجيتهم ومزاجهم يرتبط بشكل وثيق بصحتهم الجسدية و النفسية و التي ترتبط بدورها بالنوم، ولذلك فإن الروتين اليومي، والنوم الجيد و الكافي هي عناصر تؤثر بشكل كبيرعلى النجاح، وإذا كنت تريد أن تنضم إلى كوكبة الناجحين فربما عليك الاطلاع على طقوسهم التي يحرصون عليها قبل النوم:

1-القراءة :
يتفق الخبراء على أن القراءة هي آخر شيء يجب القيام به قبل النوم إذا كنت ترغب في أن تكون واحدا من الناجحين، يكفي أن تعلم أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما وبيل غيتس يحرصان على القراءة ما لا يقل عن نصف ساعة قبل النوم، و يقول Michael Kerr مؤلف كتاب “You Can’t Be Serious! Putting Humor to Work” و خبير التحدث بشأن عالم الأعمال الدولية أنه يعرف العديد من كبار رجال الأعمال الذين يحرصون على القراءة قبل النوم، ومنهم من يعتبر القراءة من الطقوس الغير قابلة للتفاوض.

2-الابتعاد عن العمل :

الناجحون يفعلون أي شيء آخر سوى العمل قبل النوم ، فهم لا يتحققون من بريدهم الإلكتروني ولا يجهزون الردود على الإيميلات لأن ذلك سيحرمهم من النوم الهادئ الذي يحتاجون إليه لاسترجاع حيويتهم ونشاطهم وطاقتهم التي سيحتاجون إليها في اليوم التالي، ويقول مايكل وودوارد، دكتوراه، في علم النفس التنظيمي ومؤلف كتاب "The YOU Plan,"أن آخر ما يحتاجه الشخص وهو في سريره هو التفكير في رسالة مُرسلة من مديره الذي يقضي أوقات تجوله وممارسة رياضة المشي في طلبات عشوائية لحظية، ولذلك وحتى لو قمت بالتحقق من بريدك فاحرص على أن يكون ذلك قبل نصف ساعة على الأقل من خلودك للنوم .

3-الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية :

ليس فقط البريد الإلكتروني هو ما يجب عليك الابتعاد عنه قبل خلودك للنوم، بل أيضا الألعاب الإلكترونية و الهواتف الذكية ووسائل الإعلام الاجتماعية، خاصة أن الخبراء يحذرون من الأشعة التي تنبعث من شاشات الأجهزة و التي تبين أنها تؤثر عليك سلبا، حيث أن هذا الضوء يشبه سطوع الشمس ومن ثم فإنه يحفز إنتاج الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم  إيقاع ساعتك البيولوجية ، ويحث جسمك على الاستيقاظ، وبالتالي فإن هذه الأشعة لا تؤدي فقط إلى قلة النوم، ولكن أيضا إلى مشاكل في الرؤية، والسرطان، والاكتئاب.

3-إعداد لائحة  واجباتهم :

يقول كير إن الأشخاص الناجحين عادةً ما يأخذون بعض الوقت لتدوين قائمة أعمالهم ومواعيدهم لليوم التالي، حيث أن إفراغ تلك الأفكار على قائمة يمنعها من غزو تفكيرك عند خلودك للنوم، وعلى سبيل المثال، يقوم كينيث تشينولت، الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان إكسبريس، بتدوين ثلاثة أشياء يريد تحقيقها في اليوم التالي كل ليلة.

4- قضاء الوقت مع العائلة :

يقول ميشيل وودوارد، البروفيسور بالطب النفسي المؤسسي ومؤلف كتاب The YOU Plan، إنه من الضروري أن تقضي بعض الوقت مع العائلة، والدردشة مع شريك حياتك، وأولادك، وأفضل طريقة للتواصل بشكل أفضل مع شريك حياتك هي أن تخلدا للنوم معا في نفس الوقت.

5-إلقاء نظرة على اليوم :

قضاء بعض الوقت قبل الخلود إلى النوم في إلقاء نظرة على يومك، والتفكير في كل الأشياء التي تمكنت من إنجازها، أو كتابة 3 أشياء تشعر بالرضا والامتنان لحدوثها على مدار اليوم، كلها أشياء ستجعلك تنام لتستيقظ في كامل نشاطك وحيويتك لإنجاز المزيد.

6-الذهاب للتنزه ليلا :

يقولJoel Gascoigne المؤسس و الرئيس التنفيذي لشركة  Buffer أنة يقضى 20 دقيقة قبل النوم في السير وحده ليدرس و يقيم ما مر به خلال اليوم، وعكس الاعتقاد السائد  أشارت the National Sleep Foundation في 2013 أن التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي تزيل التوتر والقلق و تساعد على النوم الهادئ.

7-التأمل :

يحرص الناجحون على قضاء 10 دقائق قبل النوم في التأمل ، ويقول Dell  Kurow ، المدرب التنفيذي والمقيم بنيويورك، أن التأمل طريقة رائعة لحث الجسم على الاسترخاء و تهدئة العقل .

8-الحرص على الذهاب إلى السرير في وقت ثابت :

يعاني رجال الأعمال عادة من الكثير من المشاكل المرتبطة بالنوم نتيجة التفكير المتواصل في الأهداف التي يسعون لتحقيقها، ولذلك ينصح الخبراء باللجوء إلى السرير في وقت ثابت كل ليلة  مهما حدث لأن ذلك من شأنه أن ينظم عمل ساعتهم البيولوجية مع الوقت، ومن ثم يحصلون على ليلة نوم جيدة.

9-الابتعاد عن التشاؤم :

بغض النظر عن مدى سوء يومهم يحرص الناجحون على التفكير بشكل إيجابي فهم يفرغون أذهانهم من كل السلبيات و يفكرون في الإيجابيات، وفي كل ما تمكنوا من تحقيقه في يومهم، لأنهم يعلمون أن التفكير فيما خسروه سوف يزيد من توترهم ويمنعهم من قضاء ليلة جيدة.

10-المحافظة على طقوس النظافة اليوميه قبل النوم :

من شأن المحافظة على طقوس النظافة الروتينية قبل النوم أن يرسل إشارات نفسية بالإستعداد للنوم، ومن هذه الطقوس  تفريش الأسنان، وغسل الوجه وتمشيط الشعر و النظافة الشخصية، كما أنها ستجعلك تشعر بالانتعاش و الاسترخاء ومن ثم الحصول على ليلة مريحة.