أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

5 خطوات سهلة للحصول على نوم هادئ وعميق !

يعاني الكثيرون من مشكلة عدم الحصول على نوم هادئ وعميق في الليل حيث نجد أن البعض يبقى مستيقظا لساعات متأخرة من الليل حتى بعد خلوده الى الفراش في حين يستيقظ البعض الأخر عدمة مرات في الليل ، وهذا المشكل بالطبع يؤثر على جسم الانسان بالاضافة الى نشاطه وعمله في اليوم الموالي.

واتفقت العديد من الدراسات الحديثة على وجود مجموعة من الخطوات التي يمكن للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة إتباعها للحصول على نوم هادئ ومريح وهي بالفعل مجربة وفعالة.

لذا عزيزي قارئ مدونة المحمول ، إن كنت تعاني من مشكلة اضطراب النوم في الليل فأنصحك بتطبيق الخطوات الخمس التالية والتي ستفيدك بكل تأكيد :


1-قم بتحديد ساعة محددة للخلود الى النوم

التنظيم له دور مهم جدا في حياة الانسان سواء تعلق الامر بالعمل أو الحياة الشخصية وهذا يتجلى في جميع جوانب الحياة بما فيها اليوم.



تحديد ميعاد تابث للنوم سيساعدك كثيرا في الحصول على نوم هادئ ومريح ، صحيح أنك الآن تتسائل ما العلاقة بين الوقت والنوم أليس كذلك عزيزي القارئ ؟

حسنا دعني أخبرك بشئ ، أتبثت دراسات حديثة أن الشخص الذي يقوم بتحديد ساعة الخلود الى النوم يحصل على نوم هادئ وصحي لان جسمه يحدد الساعة البيولوجية للنوم ويعتاد عليها وبالتالي ستشعر بالنعاس فور خلودك الى السرير.

2- تجنب تناول الوجبات الثقيلة أو المشروبات الغازية

يجب أن تحرص عزيزي القارئ على تناول وجبة العشاء ساعات قبل خلودك للنوم لان هذا سيسمح لجسمك بهضم الطعام وبالتالي الشعور بالراحة.

كما يجب أن تتجنب تناول الوجبات الثقيلة وإن كنت تشعر بالجوع يكفي أن تتناول وجبة صحية خفيفة مثل فاكهة أو سلطة خضر.

بالاضافة الى الوجبات الثقيلة يجب أن تعلم عزيزي القارئ أنه لايجب عليك تناول المشروبات الغازية خصوصا في الليل أو بعد العصر بشكل عام لان معظم الدراسات أكدت أن هذه المشروبات تحتوي على مادة الكافيين والتي تمنع الشعور بالنعاس.

3- أحرص على ممارسة الرياضة

لاشك أن الجميع يعلم بأن للرياضة فوائد جمة على جسم الانسان ، وهي قادرة كذلك على مساعدتك في الحصول على نوم هادئ وعميق.

كيف ذلك ؟ حسنا يجب أن تحرص على ممارسة النشاط الرياضي المفضل لديك 5 ساعات على الأقل قبل الخلود الى النوم لان هذا سيشعرك بالعياء وبالتالي سيحتاج جسمك الى الراحة لتجديد الطاقة والخلايا ولاشك أنك ستخلد الى نوم عميق بعد ذلك.

4- تأكد من توفر هذه الشروط في غرفة نومك

يجب أن تحرص عزيزي القارئ أن تكون غرفة نومك بدرجة حرارة مناسبة ومعتدلة لذا إن كان الجو بارد فيجب أن تقوم بتدفئك الغرفة قبل النوم وإن كان الجو حار فيجب أن تحرص على تبريدها الى أن تصل الى جو مناسب وملائم للنوم.

ومن أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في غرفتك نومك هي أن تكون مظلمة وهادئة بعيدا عن الازعاج كما يجب أن تتخلص من هاتفك الذكي.

5- أحرص على ممارسة الانشطة التي تساعد على الاسترخاء

قد تتسائل عزيزي القارئ لماذا يقوم الأجانب بقراءة الكتب أو أخد حمام دافئ قبل الخلود الى النوم ؟ حسنا الجواب هو أن القيام بمثل هذه الانشطة التي تساعدك على الاسترخاء سيمكنك من الحصول على نوم هادئ ومريح.

حيث أن جسم سيعتاد على اعتبار هذه الأشياء كنشاط تقوم به مباشرة قبل الخلود الى النوم وبالتالي ستشعر براحة أكبر بكل تأكيد.