أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

عاجل وهام : أزمة كبيرة بين الكويت والسعودية بسبب النفط

نشبت أزمة كبيرة خلال الأيام السابقة بين المملكة العربية السعودية والكويت بسبب النفط، حيث أكدت صحيفة "الجريدة" الكويتية على إندلاع الأزمة بين البلدين بسبب حقلين نفطيين مشتركين بينهما تبلغ مساحتهما حوالى 5 ألاف كيلومتر مربع وتسثنرهما البلدين، وفقًا لمعاهدة يصل عمرها إلى أكثر من 50 سنة.

هذا وقد أشارت الصحيفة إلى أن الكويت طالبت فى الثالث عشر من شهر مايو السابق 2015 اللجوء إلى التحكيم الدولى ضد المملكة العربية السعودية بعد فشل المحادثات بينهما وعدم الوصول إلى حل يرضى البلدين، وذلك وفقًا للمعاهدة المبرمة بينهما والتى تنص على أنه فى حال إندلاع أزمة يتم اللجوء إلى التحكيم الدولى شريطة موافقة البلدين.


وأكدت الصيحفة أيضًا أن توقف إنتاج النفط فى الحقلين المشتركين"الخفجى والوفرة" بين الكويت والسعودية لمرات عديدة هو السبب الرئيس فى إندلاع الأزمة، بعد أن ألحق أضرارة كثيرة بدولة الكويت والتى كانت تحصل نصف الإنتاج والذى يقدر بـ 500 برميل يوميًا من النفط "300 برميل من حقل الخفجى و200 برميل من حقل الوفرة.

قرارات هامة وعاجلة من الكويت بعد هبوط سعر النفط

وأكدت مصادر رفيعة المستوى للصحيفة أنه فى شهر أكتوبر من العام الماضى توقف حقل "الخفجى" عن إنتاج النفط لأسباب بيئية بعد رصد مخالفات، بالإضافة إلى توقف حقل "الوفرة" لفترة كبيرة بداعى أعمال الصيانة إلى أن المصادر رفيعة المستوى أكدت أن السبب الحقيقة للوقف هو الأزمة التى إندلعت بين الدولتين.

رسالة هامة وعاجلة من العاهل السعودى لأمير دولة الكويت

وكانت السعودية قد قامت فى 2009 بتجديد الإتفاق مع شركة "شيفرون" لمدة 30 عام دون الرجوع إلى الكويت، الأمر الذى أثار حفيظة الكويت وإمتنعت عن إستخراج التأشيرات الخاصة لموظفى الشركة "شيفرون" للدخول للحقلين.