أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

وثائق سرية سعودية تُنشرمن ويكليكس ضد روسيا ونظام الأسد

نشرت المنظمة الدولية "ويكليكس" ملفات صادرة من وزارة الخارجية السعودية بسأن إجراءات السعودية تجاه الأزمة السورية والدور الروسي لحل هذه الأزمة وفق موقع "سبوتنيك" الروسي المقرب من السلطات.


وتوصي هذه الوثيقة بعقد جلسة الحوار الإستراتيجي الثاني في روسيا وتركيز النقاش على الأزمة السورية وممارسة ما يمكن من ضغوط لثنيها على موقفها الراهن.


وتوصي الوثيقة أيضاً بالإستمرار في إنتقاد السياسة الروسية تجاه سوريا ومواقفها المغايرة لمبادئها المعلنة, كما توصي الوثيقة بزيادة بزيادة الضغط على الجانب الروسي من خلال منظمة المؤتمر الإسلامي والتلويح بقوة الرأي العام الإسلامي فروسيا تخشى البُعد العربي وفق الوثيقة المسربة.

وبالنسبة لما يتعلق بالأزمة السورية فتقر الوثيقة أن السعودية حسمت موقفها من الأزمة السورية ولا يمكن أن تتراجع عنه لكنها تُحذر أن النظام السوري في حال تجاوزه هذه الأزمة فإن الهدف الأول الذي سيسعى إليه هو الإنتقام من الدول التي وقفت ضده وتقف المملكة العربية السعودية على رأس القائمة.

وأضافت الوثيقة أنه وبالأخذ بعين الإعتبار مدى وحشة النظام السوري وعدم تررده في إستخدام أي وسيلة لتحقيق أهدافه فإن الوضع سيصبح على درجة كبيرة من الخطورة بالنسبة للسعودية وتكمل الوثيقة التي لابد لها من السعي بكل الطرق المتاحة والوسائل الممكنة للإطاحة بنظام الأسد في سوريا.