أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

5 خطوات عملية للوقاية من السرطان !

السرطان هو مصطلح عام يجمع مجموعة من الأمراض الخبيثة والخطيرة التي تصيب جسم الانسان وذلك لكون أغلبها تستهدف الخلايا والأنسجة وبالتالي يصعب علاجها.

ومؤخرا قامت منظمة الصحة العالمية بالكشف عن مجموعة من الخطوات العملية المتعلقة بالأنشطة اليومية مثل الأكل والشرب، وممارسة الرياضة والتي من شأنها أن تقلل إحتمال إصابة الانسان بالسرطان خصوصا وأن هذه الامراض الخبيثة تتكون في شهور وسنوات وليس بين ليلة وضحاها.


وفي هذا المقال الحصري على مدونة المحمول ، نقدم لك عزيزي القارئ أهم 5 خطوات عملية للوقاية من السرطان والتي ستفيدك كذلك في تحسين صحتك بشكل عام :

1- لاتدخن ولاتستخدم أي نوع من التبغ :

إن كنت تدخن أو تستخدم أي نوع من التبغ فيجب أن تعلم جيدا عزيزي القارئ أن هذه المادة هي السبب الاول الذي يؤدي الى الاصابة بمختلف أنواع السرطانات ، لذا الاقلاع عن النتيجة ستكون عملية مفيدة لك وستقلل بنسبة كبيرة من احتمال الاصبة بالسرطان.


 

وتجدر الاشارة الى أن بعد دقائق فقط من إلاقلاعك عن التدخين سيبدأ جسمك في التحسن بشكل عام وسيقل احتمال الاصابة بالسرطان مع مرور السنوات الى أن تصبح مثل أي شخص أخر لايدخن.

2- مارس الرياضة و الانشطة الجسدية

صحيح أن الجميع يعلم بأن ممارسة الرياضة والانشطة الجسدية مفيد جدا لجسم الانسان ، لكن هل تعلم أن هذا الامر يلعب دورا كبيرا في الوقاية من السرطان أيضا ؟ 

حيث أتبثت العديد من الدراسات الحديثة أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يقلل من احتمال الاصابة بسرطان الثدي والقولون وبالطبع لاتحتاج الى نشاط بدني كبير بل يكفي فقط القيام ببعض الحركات البسيطة لمدة 20 دقيقة بشكل يومي !

3- احرص على تناول وجبات صحية

اتباع نظام غذائي صحي قادر على تقليل احتمال الاصابة بأمراض السرطان ، بكل بساطة يجب أن تحرص على تناول 5 حصص من الفواكه والخضر والحبوب بشكل يومي كما يجب أن تقلل من الملح وتحرص على اختيار الزيوت الصحية الخالية من الدهون.

4- تجنب التعرض للكثير من أشعة الشمس

التعرض لكميات كبيرة من أشعة الشمس بشكل يومي يمكن أن يسبب لجسم الانسان سرطان الجلد ، لذي يجب أن تحرص عزيزي القارئ على عدم التعرض لأشعة الشمس لساعات طويلة خصوصا في منتصف النهار ولاتنسى كذلك استخدام المستحضرات والمرطبات الواقية من أشعة الشمس.

5- الرضاعة الطبيعية للوقاية من السرطان (خاص بالنساء)

إن كنت ترضعين طفلك حاليا رضاعة طبيعية فأنت في حقيقة الامر تقومين بأمرين جيدين ، الاول أنك توفرين لطفلك الفوائذ الغذائية الضرورية لنموه كما أن هذه العملية تخفض مستويات هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي تقلل من احتمال اصابتك بالسرطان.