أخبار السياسة

[أخبار السياسة][btop]

أخبار السعودية

[أخبار السعوديه][grids]

أخبار الصحة و الطب

[طب و صحة][btop]

خطير "فيروس زيكا قد يكون مختبئ في الجسم "


عمل عدة باحثون اجراءات عديدة لإكتشاف مدي خطورة فيروس زيكا علي جسم الانسان والأضرارالمرتبطة بالفيروس الذي يقوم بنقله البعوض وتذهب الترجيحات أن يكون سبب رئيسي في ألاف حالات تشوه الأجنه في البرازيل .

 

كما قالوا عدة أطباء أميركيون كبار أن خطورة فيروس زيكا يكمن جزء كبير منها في مهاراته أنه يمكنه الإختباء واخفاء نفسه في عدة أماكن في الجسم تكون هذه الأماكن محمية من جهاز المناعة ، مما يجعل فترة إقامته تطول في الجسم مما يجعل طول الفتره التي ينتقل من خلالها وتصعب مقاومته ومحاربته .

وأوضح باحثون أنه يمكن إكتشافه في السائل المنوي بعد 62 يوما من الإصابة به ، ويمكن أيضاً إكتشافه في أنسجة دماغ الجنين والسائل المحيط بالجنين .

وقال أنتوني فاوسي مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية "إننا علي علم أنه يستقر في دم الانسان في فترة محددة بين 7 ايام و10 ايام "
كما أضاف "أن الباحثون لم يتوصلوا لمكان أخر يمكن إكتشاف الفيروس فيه إلا عن طريق السائل المنوي ، غير هذا لا يوجد تأكيد علي مكان أكتشافه بعد الإصابه به "

كما أدلي أيضا الطبيب المتخصص إيان ليبكين في الأمراض المعدية والمناعة في جامعة كولومبيا بنييورك أن مكمن القلق الأساسي أن براعة هذا الفيروس وقدرته علي الإختباء في المناطق المحمية من جهاز المناعة والخوف في إحتمالية انتقال العدوي عن طريق ممارسة الجنس بين الأزواج عن طريق السائل المنوي .

وأفصح خبير الأمراض المعدية في كلية الصحة العامة بهارفارد إريك روبن " أنه لا يوجد مايؤكد الي امكان انتقال الفيروس عن طريق الجنس ، ولكن يجب التدقيق وفحص الأمر جيدا حتي يمككنا توعية ونُصح الناس بخصوص هذا الأمر "